هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جذر الثعبان الهندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

جذر الثعبان الهندي

Rauvolfia serpentina in Kudayathoor.jpg

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: عالم النبات
غير مصنف: نباتات مزهرة
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
غير مصنف: نجميانيات
الرتبة: جنطيانيات
الفصيلة: دفلية
الجنس: راوفولفية
النوع: R. serpentina
الاسم العلمي
Rauvolfia serpentina
(L.) Benth. ex Kurz[1]
اسم علمي سابق Ophioxylon serpentinum  تعديل قيمة خاصية اسم علمي سابق (P566) في ويكي بيانات
مرادفات [2]
  • Ophioxylon album Gaertn.
  • Ophioxylon obversum Miq.
  • Ophioxylon salutiferum Salisb.
  • Ophioxylon serpentinum L.
  • Ophioxylon trifoliatum Gaertn.
  • Rauvolfia obversa (Miq.) Baill.
  • Rauvolfia trifoliata (Gaertn.) Baill.
معرض صور جذر الثعبان الهندي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض كومنز (P935) في ويكي بيانات
Rauvolfia serpentina 11.JPG
Rauwolfia serpentina at talkatora gardens delhi.jpg

جذر الثعبان الهندي (بالإنجليزية: Indian snakeroot) أو (sarpagandha) من اللغة الهندية (सर्पगन्धा) واسمه العلمي Rauvolfia serpentina هو نبات مزهر من الفصيلة الدفلية. أصل النبات من شبه القارة الهندية وشرق آسيا (من الهند وإندونيسيا).[3][4]

الاستخدامات الطبية[عدل]

جذر الثعبان الهندي يحتوي على عدد من المكونات الكيميائية الفعالة مثل يوهيمبين وريزيربين وأجملين ودزربيدين ورسينامين وسربنتينين.

خلاصة النبات استخدمت في الهند لآلاف السنين، فقد استخدمه الإسكندر الأكبر لشفاء قائده بطليموس من إصابته بسهم مسموم. ويذكر أن المهاتما غاندي قد استخدمه مهدئا للأعصاب خلال حياته.[5]

كما استخدم لآلاف السنين لعلاج لسعات الحشرات وعضات الزواحف السامة. إن مادة ريزيربين التي يحتويها عذا النبات استخدمت في محاولات لعلاج فرط ضغط الدم وبعض الأمراض العقلية مثل الفصام، وقد كان استخدامها شائعا ومرغوبا في الغرب لفترة من 1954 إلى 1957.[6]

تقول جمعية السرطان الأمريكية:

جذر الثعبان الهندي "Available scientific evidence does not support claims that Indian snakeroot is effective in treating cancer, liver disease, or mental illness. It also has many dangerous side effects and is likely to increase the risk of cancer."[7]

والذي ترجمته:

الأدلة العلمية المتوفرة لا تدعم الادعاءات التي تقول أن جذر الثعبان الهندي فعال في علاج السرطان وأمراض الكبد والأمراض العقلية. فهو يحتوي على أعراض جانبية خطيرة كثيرة ومن المحتمل أنه يزيد من مخاطر السرطان.

جذر الثعبان الهندي

إن جذر الثعبان الهندي هو أحد النباتات الخمسين الأساسية في الطب الصيني ويحمل اسم شيگن مو ((بالصينية: 蛇根木)) أو ييندو شيمو ((بالصينية: 印度蛇木)).

المصادر[عدل]

  1. ^ "Module 11: Ayurvedic". مؤرشف من الأصل في 31 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2008. 
  2. ^ "The Plant List: A Working List of All Plant Species". مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2015. 
  3. ^ eFloras. "Rauvolfia serpentina". Flora of China. Missouri Botanical Garden, St. Louis, MO & Harvard University Herbaria, Cambridge, MA. مؤرشف من الأصل في 5 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2012. 
  4. ^ Oudhia, P. and Tripathi, R.S. (2002).Identification, cultivation and export of important medicinal plants. In Proc. National Seminar on Horticulture Development in Chhattisgarh: Vision and Vistas. Indira Gandhi Agricultural University, Raipur (India) 21-23 Jan. 2002:78-85.
  5. ^ Pills for Mental Illness?, [[تايم (مجلة)|]], November 8, 1954 نسخة محفوظة 27 أغسطس 2013 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Sumit Isharwal and Shubham Gupta (2006). "Rustom Jal Vakil: his contributions to cardiology". Texas Heart Institute Journal. 33 (2): 161–170. PMC 1524711Freely accessible. PMID 16878618. 
  7. ^ "Indian Snakeroot". جمعية السرطان الأمريكية. November 2008. مؤرشف من الأصل في 08 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ August 2013. 
Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.