جذعة نخاعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جذعة نخاعية
Myeloblast.png
جذعة نخاعية

تفاصيل
ترمينولوجيا هستولوجيكا H2.00.04.3.04002  تعديل قيمة خاصية ترمينولوجيا هستولوجيكا (P1694) في ويكي بيانات

أرومة النقويةإغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>[1]</ref> أو الجذعة النخاعية أو سليفة النخاعية[2] هي الخلايا الجذعية والتي سوف تفرق في واحدة من المستجيبات من سلسلة محببة التحفيز بواسطة G -CSF والسيتوكينات الأخرى تؤدي إلى النضج والتمايز والانتشار وبقاء الخلية وتوجد في نخاع العظام. الأصل هذه الخلايا تنحدر من خلايا شبكية البدائية والتي توجد في سدى من نخاع وهناك أيضا مرحلة وسيطة بين أرومة النقوية وهذه الخلايا الشبكية البدائية وهي أرومة الكريات في هذا الوقت هي عدة تطوير خطوط خلايا الدم المتاحة، مثل الكريات الحمر و تكون الصفيحات ينظم المحببات من قبل وكلاء الخلطية مثل عامل تحفيز مستعمرة (CSF ) و انترلوكين 3 موقعها في الجسم الارومة النقوية في الإنسان و الارومة النقوية يقيمون في النخاع وتكون الدم يحدث في تجاويف خارج الأوعية بين الجيوب الأنفية لل نخاع ويتكون جدار الجيوب من نوعين مختلفين من الخلايا و الخلايا البطانية و خلايا الشبكية الغلالة البرانية يتم محاذاة الخلايا مكونة للدم في الحبال أو أسافين بين هذه الجيوب و الارومةالنقويةو الأسلاف الحبيبية الأخرى تتركز في المناطق تحت القشرية من هذه الحبال مكون الدم الهيكل أرومة النقوية هي خلايا صغيرة بدلا التي يبلغ قطرها ما بين 14 و 18 μm وتحتل الجزء الأكبر من نواة بيضوية كبيرة مكونة من لونين ناعم جدا وتمتلك 3 أو أكثر من الأنوية.السيتوبلازم له طابع مستقعد و يخلو من حبيبات وهو فارق كبير مع خليفتها و سليفة النقوية . نوية هو موقع التجمع من البروتينات الريباسيوالتي تقع في مختلف الجسيمات المتناثره في السيتوبلازم الميتوكوندريا موجودة ولكن لديها حجم صغير نوعا ما السمات الرئيسية التي تميز أرومة النقوية من الخلايا الليمفية على الفحص المجهري هي وجود نويات أكثر وضوحا لونين النووي يجري أقل مكثف وحبيبات سيتوبلازمية موجودة.

الوظيفة[عدل]

رسم تخطيطي شامل ل تكون الدم البشري تتكون المحببات من 5 مراحل والتي من أرومة النقوية هي الخلية الأولى معترف بهاالتالي في تسلسل التمايز هو سليفة النقوية والتي يمكن أن تتطور إلى واحدة من خلايا السلائف الثلاثة المختلفة أرومة النقوية العدلات مستقعد أو الاتهاب هذا الانتشار يحتاج خمسة أقسام قبل الحصول على المرحلة النهائية هذه الانقسامات كل تجري في المراحل الثلاث الأولى من المحببات علم الأمراض المشكلة الأكثر شيوعا مع خلل أرومة النقوية هو سرطان الدم الحاد نقوي الأرومات هي سبب المظاهر السريرية الرئيسية التي فشل تكون الدم مع فقر الدم، و النزيف والعدوى نتيجة هناك تراكم التدريجي لل خلايا اللوكيميا وذلك لأن بعض الخلايا الاولية انفجار تجديد نفسها وسيكون لها تقسيم متباينة محدودة في بعض الأحيان يمكن أن تبدأ سرطان الدم الحاد نقوي الأرومات بسبب الاضطرابات الدموية في وقت سابق مثل متلازمة خلل التنسج النقوي قلة الكريات الشاملة أو تنسج من نخاع العظام.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Mitchell, Richard Sheppard؛ Kumar, Vinay؛ Abbas, Abul K.؛ Fausto, Nelson. Robbins Basic Pathology. Philadelphia: Saunders. ISBN 1-4160-2973-7. 
  2. ^ المعجم الطبي. نسخة محفوظة 15 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.