جريمة الحاسوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هذه المقالة جزء من السلسلات حول:
قرصنة الحاسوب
أمن الحاسوب
أمن الحاسوب · عدم أمن الحاسوب · أمن الشبكة
التاريخ
فريكنج · كريبتوفيرولوجي
أخلاقيات قراصنة الحاسوب
قبعة سوداء · رمادي القبعة · أبيض القبعة · بيان الهاكر · مؤتمر القبعات السوداء · ديف كون
جريمة إلكترونية
جريمة الحاسوب · كرايم وير · قائمة بمجرمي الحاسوب · مخطوطة كيد
أدوات قرصنة
هشاشة · إكسبلويت · بايلود
برمجية
برمجيات خبيثة · روتكيت · باكدور · حصان طروادة · فيروس · دودة · برامج تجسس  · بوت نت · راصد لوحة مفاتيح · مضاد الفيروسات · جدار ناري · نظام كشف التسلل المستند على المضيف

جرائم الحاسب هي الجرائم التي ترتكب على أجهزة الحاسوب أو شبكات الحاسوب. في هذا النوع من الجرائم إما أن يكون جهاز الحاسوب مستهدفاً أو أن يستخدم في ارتكاب الجريمة. ويمكن تعريف جرائم الإنترنت على انها :"الجرائم التي ترتكب ضد الأفراد أو مجموعات من الأفراد مع وجود دافع إجرامي لإلحاق الضرر عمدا على سمعة الضحية أو التسبب بالأذى الجسدي أو النفسي للضحية بشكل مباشر آو غير مباشر، وذلك باستخدام شبكات الاتصالات الحديثة مثل الإنترنت لوحات الإعلانات (غرف الدردشة ورسائل البريد الإلكتروني) الهواتف النقالة، ومثل هذه الجرائم تهدد أمن الأمة وسلامتها المالية. كثرُة القضايا المحيطة بهذا النوع من الجرائم ، ولا سيما التعدي على حق المؤلف، والمواد الإباحية، وهناك أيضا مشاكل خصوصية عند فقدان المعلومات السرية أو استخدامها، بشكل غير قانوني.

Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

ومن أفضل من كتب في هذا المجال المنشاوي على هذا الرابط www.minshawi.com

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضا[عدل]