هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جراحة الأذن الوسطى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2008)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)

العمليات الجراحية التي تجرى على الاذن الوسطى يكون الهدف منها :

  1. تنظيف الاذن.
  1. تحسين السمع.
  1. الاثنين.

عمليات تنظيف الاذن : الهدف منها تنظيف الاذن من النسيج الملتهب والعظم الملتهب والكتلة الجلدية التي تتكون مثل الورم. تكون العملية حسب كمية وانتشار الالتهاب. بالنسبة للورم الجلدي المسمى cholesteatoma فيجب استئصاله تماما لان ترك جزء منه سيؤدي إلى أن هذا الجزء سيعود للنمو ويسبب المزيد من التلف. هناك عمليات خلف الاذن وعمليات عبر ممر الاذن الخارجي. هناك عمليا ت يتم فيها الحفاظ على الممر العظمي (تسمى عملية مغلقة) وعملية فيها فتح للمر العظمي (تسمى عملية مفتوحة).

عمليات تحسين السمع[عدل]

عملية تحسين طبلة الاذن tympanoplasty هي عملية تجرى على عظام الاذن الوسطى وطبلة الاذن لاجل تحسين السمع ولمنع دخول البكتيريا والجراثيم المرضية من الاذن الخارجية إلى الاذن الوسطى. ممكن غلق الثقب الذي في طبلة الاذن بطرق مختلفة، مثلا باستعمال غشاء من العضلة المسماة temporalis muscle أو نسيج من إنسان آخر.

لتبديل عظام الاذن الوسطى تستعمل عظام طبيعية أو عظام صناعية (مثلا من السيراميك).

المصدر[عدل]

http://sprojects.mmi.mcgill.ca/oto3d/middle_ear.html