جراحة القولون والمستقيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جراحة القولون والمستقيم
جزء من
المُستَقيم

جراحة القولون والمستقيم (بالإنجليزية: Colorectal surgery)‏[a] هوَ مجال في الطب يتعاملُ مع اضطرابات المستقيم والشرج والقولون. يُطلق على الأطباء المتخصصين في هذا المجال الطبي اسم جراحي القولون والمستقيم ويتعيّن على الأطباء الجراحين في الولايات المتحدة إكمال الإقامة في الجراحة العامة والحصول على ترخيص من المجلس الأمريكي لجراحة القولون والمستقيم لمُباشرة أعمالهم فيما يتطلّبُ حصولهم في بلدان أخرى على شهادة لممارسة طب المستقيم ومن ثمّ انتهاء فترة الإقامة لمزاولة عملهم.

نطاق التخصص[عدل]

يُمكن لجراحي القولون والمُستقيم التدخل في الحالات التاليّة:

العلاج الجراحي والإجراءات التشخيصية[عدل]

تشملُ الأشكال الجراحية لعلاج مثل هذه الحالات: استئصال القولون، استئصال السليلة، رأب وتوسيع التضيق كما قد يُلجأ إلى عمليّاتٍ أخرى حسبَ حالة المريض. من جانبٍ آخر؛ تُعدّ الإجراءات التشخيصية مثل تنظير القولون مهمة للغاية في جراحة القولون والمستقيم فمن خلالها يتمكّن الطبيب من تحديدِ نوع التشخيص والإجراء الذي يجب القيام به لتصحيح الحالة. تشمل الإجراءات التشخيصية الأخرى التي يستخدمها جراحو القولون والمستقيم ما يلي: التنظير المستقيم التصوير الإشعاعي التبرزي وكذا التنظير السيني. شهدت في الآونة الأخيرة طريقة الجراحة التنظيرية ارتفاعًا في شعبيتها نظرًا لانخفاض مخاطرها وتقليل وقت الاستشفاء فضلًا عن النتائج الدقيقة التي تُحقّقها.[1][2]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ الاسم العلمي لهذهِ الجراحة هو proctology وهي كلمة مُشتقّة من اللّغة الإغريقية وبالتحديدِ من الكلمتينِ proktos التي تعني «الشرج» وَlogia التي تعني «العلم» أو «الدراسة»

المراجع[عدل]

  1. ^ McCoubrey AS (September 2007). "The use of mechanical bowel preparation in elective colorectal surgery". Ulster Med J. 76 (3): 127–30. PMID 17853636. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Zmora O; Pikarsky AJ; Wexner SD (October 2001). "Bowel preparation for colorectal surgery". Dis. Colon Rectum. 44 (10): 1537–49. PMID 11598488. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)