هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جربوكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2013)

جربوكي بالإنجليزية (jorboky)،هي منطقة تقع في شمال دارفور على بعد 7 كلم جنوب محلية كرنوي في دولة السودان. وهي من أبرز مناطق مقاطعة دارقلا. تقسم إلى أربع قرى هي شرتيبا، تندوباي، كيكاء وقربوهر. تقع في منتصف الطريق بين مدينتي كرنوي و ابوقمرة علي ضفاف الوادي ماريك.و تتبع إداريا لمحلية كرنوي، و عاصمتها كيكاء.

اصل التسمية[عدل]

يعود أصل التسمية إلى (رهد) بالقرب من منطقة كانت تشرب منها حيوانات كثيرة، ومنها الفيلة. والكلمة تتكون من جزئين هما (جربو) بمعنى "فيل" بلغة زغاوة و (كي) بمعني "رهد". ويقال أن هناك فيل يشرب من هذا الرهد كل صباح لذا سميت المنطقة (جربوكي) أي رهد الفيل.

السكان وأنشطتهم[عدل]

يبلغ عدد سكان جربوكي تقريبا 10,000 نسمة، يعتمد أغلبهم على تربية الماشية والتجارة المحلية. توجد في المنطقة مدرسة تعرف باسم مدرسة جربوكي الأساسية المختلطة، تأسست عام 1995، وكان أول مدير لها الأستاذ أبكر التوم أبكر. بلغ عدد طلابها عام 2003، حوالي 2100 طالب وطالبة. واحتلت مرتبة أولى على مستوي محلية كرنوي في امتحانات الشهادة الأساسية للعام الدراسي 2003م، حيث امتحن طلابها آنذاك في محلية الطينة قرب الحدود مع دولة تشاد بسبب الحرب في دارفور.

الاقتصاد و الديموغرافية[عدل]

تتم في المنطقة جربوكي زراعة المحاصيل الذرة و الدخن و سمسم و بعض خضروات مثل طماطم و بطيخ والباميا . ويمتاز جربوكي بثروة حيوانية كبيرة قوامها الإبل والغنم والبقر. القبيلة الرئيسية التي تسكن المنطقة هي الزغاوة فقط أي بما يعرف (بالزغاوة قلا)،و تمثل عشيرة تبرا اغلبية السكان حوالي 98% .و يتحدثون اللغة الزغاوة.

تتكون جربوكي من أربع قري:

الرقم قرية تعدد عام
01 كيكاء 4800 2002
02 شرتيبا 1750 2002
03 تندباي 1610 2002
04 قربوهر 1550 2002

الجغرافيا:[عدل]

تقع جربوكي في شمال دارفور,تحدها كرنوي من الشمال ,منطقة كامو من الشرق, منطقة توقي من الجنوب و منطقة هلالية من الغرب.و تشغل ارضها قسما من الجبال ماريك و جبل جربوكي، وتحتوي العديد من الأودية.

الرياضة:[عدل]

كرة القدم هي أكثر رياضة شعبية في المنطقة خصوصا في وسط الشباب. وهناك فريق يُمثل جربوكي ، كما في معظم أنحاء العالم, تاهلت مرة واحدة و لعبت مع فريق كرنوي و احرزت هدفين دون المقابل و كانت ذلك أول إنجاز لفريق جربوكي خارج منطقته. بجانب كرة القدم هناك السباق الخيول و جمال خاصا في الاعياد و أول من فبراير من كل عام .

الثقافة[عدل]

مصادر:صحيفة الراكوبة الإلكترونية http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-140108.htm

موقع جربوكي علي الانترنت http://gorboky.blogspot.com

شبكة جربوكي

مراجع[عدل]

Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.