هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جرعة الإغراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

جرعة الإغراق هو ظاهرة من ظواهر استقلاب الدواء حيث تتسبب العوامل البيئية في إطلاق سابق لأوانه و مبالغ فيه من الدواء. وهذا يمكن أن يزيد بدرجة كبيرة من تركيز الدواء في الجسم، وبالتالي التسبب بآثار ضارة أو حتى سمية للدواء.[1]

تعتبر جرعة الإغراق أكثر شيوعاً في الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم وهضمها في الجهاز الهضمي. ويمكن أيضاً أن تحدث زيادة في إطلاق الدواء عندما يقوم المريض بأخذ الدواء و تناول وجبات دهنية دسمة أو تناول الكحول في نفس الوقت . وتناول هذه المواد قد يؤثر على كبسولة الدواء لتسريع إطلاق المادة الفعالة، أو أنها قد تحفز السطوح الإمتصاصية في الجسم لزيادة معدل امتصاص الدواء.

ظاهرة جرعة الإغراق هو عيب يلاحظ وجوده خاصة في الأدوية التي تأتي على شكل جرعات مديدة.

وبشكل عام، تحاول شركات الأدوية تجنب صناعة الأدوية التي لوحظ تسببها بظاهرة الإغراق. هذه الأدوية هي عرضة للمشاكل وغالباً ما يتم سحبها من الأسواق. وكان هذا هو الحال مع مسكنات الألم بالادون مرة-واحدة-يومياُ Palladone Once Daily فقد تم سحبها من الأسواق وذلك بسبب آثار ظاهرة جرعة الإغراق لها عندما تؤخذ مع الكحول.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Food-induced "dose-dumping" from a once-a-day theophylline product as a cause of theophylline toxicity, a landmark 1985 study on dose dumping observed when تيوفيلين was taken with fatty meals.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 07 20أغسطس على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Palladone Pain Drug Pulled Off the Market as reported by ويبمد in July 2005. نسخة محفوظة 22 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
Bowl Of Hygieia by David.svg
هذه بذرة مقالة عن الصيدلة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.