المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جرف الأحمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات ويكيبيديا. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (نوفمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر_2010)

جرف الأحمر[عدل]

يقع على بعد 17 كم شمال شرق حلب. اكتشف الموقع عام 1989 من قبل توم مكليلان ومعاونته مندي موترام، وتم التنقيب في مساحة 350 م2 من قبل دانييل ستوردر وبسام جاموس (البزور 2003: 69).

كشفت الحفريات عن عدة سويات أثرية في الموقع وهي:

• المنطقة الغربية وفيه أقدم السويات E-4-7)) وتميزت بمباني دائرية.

• السوية الخامسة (E-5) وتظهر فيه التقسيمات الداخلية بواسطة جدران مستقيمة.

• السوية الثانية (E-2)وتحتوي على مساكن لها جدران خارجية متعامدة.

• السوية الثامنة (E-8) وتحتوي على مساكن مربعة الشكل.

• السوية الثامنة (O/E) وتمثل مرحلة انتقالية بين العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري أ PPNA وما قبل الفخاري ب PPNB. وأهم المساكن التي اكتشف هي: EA53، EA30

المبنى EA30[عدل]

يقع ضمن السويّة الثانية في الجهة الغربية من الموقع، ويتكون من بناء بيضوي، يتراوح قطره الداخلي بين 6.8-7.4 م، وهو مغروس على عمق أكثر من مترين، دعمت الجدران بأعمدة خشبية، وكانت الجدران تميل للأعلى بحيث يصل ارتفاعها الكلي إلى 2.6 م، ومن المكتشفات الهامة في هذا المبنى باب صغير مربع الشكل يطلق عليه كوة. أما المواد التي استخدمت في تشييد هذا البناء فهي الحجر الكلسي، الطين، الحصى الناعمة، الحصى النهرية، والأخشاب.

كانت الجدران منحوتة وكبيرة الحجم في الجزء السفلي من البناء، وبلغ محيط الجدران 25 م، تحتوي على 24 عمود خشبي قطرها ما بين 15-30 سم ووضع بين الأعمدة الخشبية حجارة ذات شكل أسطواني ومونة من التراب والطين، أما أرضية البناء فقد فرشت بالحصى الناعمة وغطيت بطبقة طينية ناعمة سمكها بين 10-15 سم. أما الحويطات وهي جدران الحجيرات الداخلية فقد بنيت من الحجارة الأسطوانية تصعد للأعلى بزاوية ميلان وطليت بطبقة من الطين (البزور 2003: 70-73).

المبنى EA 53[عدل]

وهو دائري الشكل قطره 7 م، ومغروس في الأرض بعمق 2 م وبني من الحجارة المدعمة بالأعمدة الخشبية، ولم يحتوي على تقسيمات داخلية باستثناء وجود مقعد داخلي، وأضيف جدار داعم لهذا البناء بوضع أعمدة خشبية بشكل عمودي بلغ عددها 30 عمودا، أما السقف فكان من أغصان الأشجار وجذوعها (البزور 2003: 73-74).

Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.