جزء (كيمياء)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لدى أسيتات البنزيل مجموعة إستر وظيفية (بالأحمر)، مجموعة أسيتيل وظيفية (محاطة بالأخضر) وجزء بنزيني مرتبط بذرة أكسجين (محاط بالبرتقالي). يمكن تنفيذ تقسيمات أخرى.

الجزء في الكيمياء العضوية هو شطر من جزيء [1][2] والذي عادة ما يكون له اسم نظرا لإمكانية تواجده داخل أنواع أخرى من المركبات كذلك.

يُفترض أن يقتصر استخدام المصطلح جزء على الأشطر الكبيرة للجزيئات وأن لا يُستخدم لوصف المجموعات الوظيفية الصغيرة،[1][2] والتي تتكون من ذرات تشارك في تفاعلات كيميائية مماثلة في معظم الجزيئات التي تحتوي على هذه المجموعات الوظيفية.[3] في بعض الحالات يمكن أن تتكون الأجزاء من أجزاء أخرى صغيرة ومجموعات وظيفية.

تسمى الأجزاء التي تشكل تفرعات عن العمود الفقري لجزيء هيدروكربوني والتي يمكن كسرها عادةً واستبدالها بأخرى مستبدلات أو سلاسل جانبية.

جزء نشيط[عدل]

الجزء النشيط في علم الأدوية هو شطر من جزيء أو أيون -باستثناء الأقسام الملحقة الخاملة- مسؤول على فعل فيسيولوجي أو صيدلاني لمادة دواء. يمكن أن تحتوي الأقسام الملحقة الخاملة لمادة الدواء إما على الجزء الكحولي أو الحمضي لإستر، ملح (بما في ذلك ملح مع روابط هيدروجينية أو تناسقية)، أو مشتق غير تساهمي (مثل معقد تناسقي، مستخلب أو مركب قفصي).[4][5] الدواء الأصل يمكن أن يكون في حد ذاته دواءً أوليا خاملا لا يصبح نشطا سوى عند تحرير الجزء النشط منه على هيئة مستقلة.

مراجع[عدل]

  1. أ ب الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية. "moiety". Compendium of Chemical Terminology Internet edition.
  2. أ ب "Illustrated Glossary of Organic Chemistry - Moiety". web.chem.ucla.edu. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 أبريل 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية. "functional group". Compendium of Chemical Terminology Internet edition.
  4. ^ "CFR – Code of Federal Regulations Title 21". United States Food and Drug Administration. 1 April 2018. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Electronic Code of Federal Regulations Title 21: Food and Drugs § 314.3". Electronic Code of Federal Regulations. United States Government Publishing Office. 22 January 2019. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2019. Active moiety is the molecule or ion, excluding those appended portions of the molecule that cause the drug to be an ester, salt (including a salt with hydrogen or coordination bonds), or other noncovalent derivative (such as a complex, chelate, or clathrate) of the molecule, responsible for the physiological or pharmacological action of the drug substance. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


5alpha-Dihydroprogesterone 3D spacefill.png
هذه بذرة مقالة عن كيمياء عضوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.