يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جزر ساندويتش الجنوبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (نوفمبر 2020)
خريطة جزر ساندويتش الجنوبية

جزر ساندويتش الجنوبية هي أرخبيل يمثل جزءًا من جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية ، وهي إقليم خارجي تابع للمملكة المتحدة . تم اكتشافها في عامي 1775 و 1819 ، وتضم إحدى عشرة جزيرة بركانية غير مأهولة. الأرخبيل هو القوس البركاني النشط الوحيد في المحيط الجنوبي ، ومياهه هي موطن لمنافذ فريدة من نوعها للحرارة المائية ، ونطاقات تحت الماء ، و خندق ساندويتش الجنوبي الذي يبلغ عمقه 8000 م .

تطالب الأرجنتين بسيادة الأرخبيل لصالح مقاطعة تييرا ديل فويغو وأنتاركتيكا وجزر جنوب المحيط الأطلسي .

الأسماء الجغرافية[عدل]

تسمى South Sandwich Islands باللغة الإنجليزية islas Sandwich del Sur باللغة الإسبانية.[1]

تم تسمية الأرخبيل من قبل جيمس كوك تكريما لجون مونتاجو أوف ساندويتش ، اللورد الأول للأميرالية و نسبة لجزر ساندويتش جزر هاواي حاليا.[1]

جغرافية[عدل]

تقع جزر ساندويتش الجنوبية في الطرف الجنوبي الشرقي للمحيط الأطلسي ، بين خطي الطول 25 و 28 من خط الطول الغرب وبين خطي العرض 56 و 60 جنوب و تبعد 339 ميل - جنوب شرق جورجيا الجنوبية (من جزيرة زافودوفسكي ، في أقصى شمال الأرخبيل) ،و 594 ميل شرق جزر أوركني الجنوبية (من جزيرة ثول ، في أقصى الجنوب الأرخبيل) و 1639 كم بين الشرق والشمال الشرقي من Prime Head [الإنجليزية] ، الطرف الشمالي لشبه جزيرة أنتاركتيكا . من أصل بركاني ، تشكل قوسًا للجزر [2] من إحدى عشرة جزيرة غير مأهولة تمتد على 390 كم من الشمال إلى الجنوب.[1] تم تشكيلها عن طريق اندساس صفيحة ساندويتش تحت صفيحة أمريكا الجنوبية .

يتكون الجزء الداخلي من الجزر من جبال يصل إرتفاعها أحيانا إاى أكثر من 3281 قدم و مغطاة بنسبة 80% من جليدة ثلجية .

مراجع[عدل]