المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جزيرة دبلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2011)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مايو 2015)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير_2012)

دبلا تقع على الضفة الشرقية للنيل وتحدها من الجنوب قرية كودي ومن الشرق دار العوضة والسرارية ومن الشمال قرية قرنتي ومن الغرب نهر النيل (جزيــرة موسنارتي وجــزء من جزيرة مروارتي وجزيرة بنا) وتقع في الولاية الشمالية على بعد 36 كلم شمال مدينة دنقلا.تتكون من قريتين دبلا القديمة ودبلا الجديدة أو (القرية النموذجية) التي تم تخطيطها كقرية حديثة ونموذجية في الولاية الشمالية حيث الشوارع والميادين والملاعب الرياضية والمراكز التجارية وخدمات سوداتيل والمسجد الجديد وشبكة المياه المشتركة مع دبلا القديمة وغيرها من الخدمات وهي بحق قرية نموذجية.

اصل الاسم هنالك أقوال وروايات كثيرة ومنها أنه الاسم مشتق من الدبلة (أول دبلة الخطوبة) لأن شكلها مع ضفــاف النيل في شكل نصف دائرة وكذلك الدبلي باللغة النوبية أي الأرض المنخفضة وهي سهل أو وادي مع الضفة الشرقية للنيل.

نشأت هذه القرية كمركز عمودية للمنطقة (المديرية الشمالية سايقا في زمن الأنجليز) وتم تعييين أول عمـدة من عائلة ( حمد الملك ) وكمركز تجاري مهم حيث أنها تشتهر بالأراضي الزراعية الخصبة والمحاصيل( فول / قمح/ ذرة والذرة الشامية / والنخيل) وبها مشـروع زراعي (مشروع النصر الزراعي) وجزء منه مشروع جاد غريب على مقلد المشهور في الشمالية (كان صاحب المشروع الخواجة جوزيف ) وكانت دبلا مركز الإدارة الاهلية التي حاربها المشير نميري ، ويرجع الفضل في انتزاع المشروع الزراعي للأهالي من الخواجة للشهيد المشير الزبير محمد صالح وسماه مشروع النصر الزراعي.

Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في السودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.