جزيرة ساموي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزيرة كوساموي
صورة معبرة عن الموضوع جزيرة ساموي
شاطئ لابا نوي
صورة معبرة عن الموضوع جزيرة ساموي

الموقع جنوب تايلاند، خليج تايلاند
المساحة 228.7 كم²
الحكومة
الدولة تايلاند
ديموغرافيا
عدد السكان 55,000(تعداد 2008)
الكثافة 240.5

كوه ساموي أو جزيرة ساموي (بالتايلاندية:เกาะสมุย) و(بالإنكليزية:Ko Samui ) هي جزيرة تقع في جنوب تايلاند تابعة لمحافظة سورات ثاني.

التسمية[عدل]

لايوجد دليل واضح علي تسمية الجزيرة ساموي ربما ترجع التسمية الي نوع من الأشجار أو من الكلمات الصينية مثلا سابوي والتي تعني الملاذ الامن اما كلمة كوه أو كوه تعني جزيرة باللغة التايلاندية.

التاريخ[عدل]

استقر الصيادين من شبه جزيرة الملايو[1] وجنوب الصين ساموي منذ 15 قرنا مضت وتظهر خرائط صينية الجزيرة يعود تاريخها الي 1687م، حتي اواخر مطلع العشرين كانت الجزيرة مكتفية ومنعزلة عن المجتمع والجزيرة لم تكن بها طرق حتي مطلع السبعينات.

الاقتصاد[عدل]

الصناعة الأساسية في الجزيرة هي السياحة والصادرات الرئيسية للجزيرة هي المطاط وجوز الهند ويخدم الجزيرة مطار دولي وهناك رحلات يومية تربط الجزيرة بالعاصمة بانكوك والمطارات الرئيسية الاخري في جنوب شرق آسيا مثل سنغافورة وهونغ كونغ

الجغرافيا[عدل]

تقع جزيرة ساموي في خليج تايلاند علي بعد 35 كم شمال شرق سورات ثاني وتعتبر الجزيرة ثالث أكبر جزيرة في تايلاند وماحطة بحوالي 60 جزيرة، الجزيرة تقريبا دائرية الشكل ويشكل في الجزء الأوسط من الجزيرة غابة جبلية غير صالحة للسكن وتبلغ اعلي ارتفاع في الجزيرة والمسمي بوم خاو ما يقارب 635 متر ويتوفر طريق يصل المناطق ببعضها البعض بطول 51 كيلومتر، العاصمة القديمة للجزيرة تسمي هو ناثون علي الساحل جنوب غرب ساموي وهي الآن مقر الحكومة الإقليمية ومركز تجاري حقيقي للسكان المحلين وميناء للصيد والنقل

التقسيمات الادارية[عدل]

كوه ساموي مقاطعة تابعة لمحافظة سورات ثاني ومقسمة لسبع تقسيمات فرعية :

  1. أنغ ثونغ
  2. نوي ليبا
  3. نجام تالينج
  4. موانج نا
  5. ماريت
  6. بو فوت
  7. نام مي
خريطة

صورة[عدل]

انظر أيضا[عدل]


المراجع[عدل]

  1. ^ Joe Bindloss, Steven Martin, Wendy Taylor. Thailand's Islands and Beaches. Lonely Planet. صفحة 199. ISBN 1740595009.