جزيرة مارغريت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
برج المياه, معلم شهير في جزيرة مارغريت.

جزيرة مارغريت ((بالمجرية: Margit-sziget) [ˈmɒrɡit ˈsigɛt], (بالألمانية: Margareteninsel), (بالتركية: Kızadası)) هي جزيرة بطول 2.5 كيلومتر (1.6 ميل)، بعرض 500 متر (550 يارد) مساحتها (0.965 كيلومتر مربع (238 أكر) في منتصف نهر الدانوب في وسط بودابست, هنغاريا. الجزيرة بغالبيتها تغطيها الحدائق و المناظر الطبيعية, و هي منطقة ترفيهية شعبية. تحتوي على أطلال من القرون الوسطى ترمز إلى المكانة الدينية لهذه الجزيرة. الجزيرة تمتد من المنطقة الواقعة بين جسر مارجريت (جنوب) إلى جسر آبااد (شمال). قبل القرن 14 كانت تسمى الجزيرة ((Insula leporum)) (جزيرة الأرانب). إداريا جزيرة مارغريت كانت تنتمي إلى منطقة ال13 من العاصمة بودابست حتى عام 2013. الآن هي منطقة ادارية مستقلة.

التكوين الحالي للجزيرة هو نتيجة تطور اتصال ثلاث جزر منفصلة هي ((Festő)) (الرسام) ، ((Fürdő)) (مسبح) ((Nyulak)) (الأرانب) و ذلك خلال نهاية القرن 19 للسيطرة على تدفق نهر الدانوب. بالاضافة ان الجزيرة كانت ترتفع 102.5 متر فوق مستوى سطح البحر, ولكن الآن تم بناؤها إلى 104.85 متر فوق مستوى سطح البحر للسيطرة على الفيضانات.[1]

التسمية[عدل]

كانت تسمى الجزيرة ((Insula leporum)) اي جزيرة الارانب، قبل أن تسمى على اسم القديسة مارغريت (1242–1270) في القرن 14. مارغريت ابنة بيلا الرابع حاكم المجر و عاشت في دير الدومينيكان في الجزيرة.[2] كان لها العديد من الأسماء الاخرى خلال القرن 13: ((Nyulak szigete-جزيرة الارانب))، ((Nagyboldogasszony-sziget-جزيرة سيدتنا(العذراء)))، ((Úr-sziget-جزيرة النبلاء))، ((Budai-sziget-جزيرة بودا))، ((Dunai-sziget-جزيرة الدانوب))، خلال عقد 1790 سميت ب ((Nádor-sziget-جزيرة البلاط (بلاتيني))). 

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.aviewoncitiebs.com/budapest/margaretisland.htm[وصلة مكسورة]
  2. ^ "Margaret's Isle, Budapest, Hungary, Austro-Hungary". World Digital Library. اطلع عليه بتاريخ 19 January 2013. 


Hungary stub.svg
هذه بذرة مقالة عن المجر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.