يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جزيرة ماريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2015)
Applications-development current.svg
هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلًا ضعه في صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها.
جزيرة ماريا
Maria island map.png
جغرافيا
TAS Maria Island locatormap.png
الموقع قرب الساحل الشرقي لتسمانيا
الإحداثيات 42°38′S 148°05′E / 42.633°S 148.083°E / -42.633; 148.083
أعلى نقطة جبل ماريا
[1]
الحكومة
 Australia
State تسمانيا
Local Government Authority Glamorgan Spring Bay Council
ديموغرافيا
عدد السكان حراس المنتزه هم السكان الوحيدون

جزيرة ماريا هي جزيرة جبلية على الساحل الشرقي من تسمانيا. وهي بالكامل عبارة عن منتزه وطني. المنتزه الوطني في جزيرة ماريا يمتلك مساحة كلية تقدر ب 115.50 كم مربع تشتمل على منطقة بحرية تقدر ب 18.78 كم مربع على الشاطئ الشمالي الغربي من الجزيرة. أبعاد الجزيرة هي حوالي 20 كم طولاً من الشمال إلى الجنوب، وحوالي 13 كم عرضاً من الشرق إلى الغرب. مكتشف الجزيرة هو البحار الهولندي أبل تاسمان. عرفت الجزيرة باسم جزيرة ماريا في القرن التاسع عشر.[2]

البيئة[عدل]

ومبت في جزيرة ماريا
إوزة كيب باررن في جزيرة ماريا

الجغرافيا[عدل]

جزيرة ماريا تأخذ شكل الرقم 8 حيث الشطر الشمالي من الجزيرة أكثر كبراً من الشطر الجنوبي. كلا الشطرين من الجزيرة يتميزان بالتضاريس الوعرة. ويتصلان معاً من خلال تومبلو طوله 3 كم يعرف باسم مضيق مكريس. أعلى نقطة في الجزيرة هي جبل ماريا الواقع في الشطر الشمالي من الجزيرة بعلو 711 م فوق سطح البحر.

النباتات والحيوانات[عدل]

أربعة عشر هو عدد المجتمعات النباتية البرية المتمايزة عن بعضها في الجزيرة، وهي مغطاة في الغالب بأشكال مختلفة من غابات أشجار الكافور. الأشجار الطبيعية والتاريخية توفر الرعي لكثير من الحيوانات، مثل الدببة الأسترالية عارية الأنف والشقبانيات التسمانية. تقريباً، جميع حيوانات الجزيرة متوطنة منذ القدم، على الرغم من أن بعضها مثل الكانغر الرمادي الشرقي، والولب حمراء العنق، وإوزة كيب باررن تم توطينها في الجزيرة مؤخراً فقط خلال ستينات وسبعينات القرن العشرين. القطط الوحشية هي من نسل قطط أليفة جلبت إلى الجزيرة منذ القرن ال19. الأيائل السمراء الأوربية أدخلت أيضاً إلى الجزيرة وكانت موجودة بشكل رئيس في منطقة مزرعة الفرنسيين، ولكنها تتجول في بعض الأحيان شمالًا حتى المستنقعات الصغيرة وراء شاطئ هوب جراوند. وتوجد في الجزيرة حيوانات أخرى مثل بوسوم كث الذيل بالإضافة إلى ثلاثة أنواع من الثعابين.

الطيور[عدل]

جزيرة ماريا هي على الأرجح المكان الأفضل في تسمانيا لمشاهدة الطيور البرية. لقد تم تعريف الجزيرة من قبل جمعية الطيور العالمية كمنطقة طيور رئيسة بسبب إيواء الجزيرة لعدد كبير من الطيور المهددة بالانقراض مثل النورس الباسيفيكي.[3]

شياطين تسمانيا[عدل]

في نوفمبر 2012، تم توطين شياطين تسمانية في الجزيرة تحت رعاية أعضاء هيئة رعاية الحياة البرية والحدائق في تسمانيا الذين يعيشون على الجزيرة.

الحياة البحرية[عدل]

القسم البحري من الحديقة الوطنية يحمي منطقة معتبرة من الكائنات البحرية في الساحل الشرقي لتسمانيا، ويؤوي بشكل ملحوظ عدداً أكبر من الأنواع البحرية الموجودة في المياه المجاورة.

المصادر[عدل]

  1. ^ 42° 37’ 17.8” S, 148° 06’ 22.2” E, Darlington 5828 1:25 000 map sheet, Department of Primary Industries, Water and Environment, Tasmania, 2000
  2. ^ "Chart of Van Dieman's Land (cartographic material) : compiled from the most authentic documents extant.". المكتبة الوطنية الأسترالية. 1826. 
  3. ^ "IBA: Maria Island". Birdata. Birds Australia. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-11.