جسم أبهري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الجسم الأبهري
الاسم اللاتيني
aortic body
Gray505.png
القلب، الشريان الأورطي، والشرايين الكبرى

تفاصيل
ن.ف.م.ط. A08.675.650.915.500.600.050  تعديل قيمة خاصية (P672) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D001016  تعديل قيمة خاصية (P486) في ويكي بيانات

الجسم الأبهري (بالإنجليزية: aortic body)‏ هو واحد من عدة مجموعات صغيرة من المستقبلات الكيميائية الطرفية المعروفة بالخلايا الكبية، مستقبلات الضغط، والخلايا الداعمة الموجودة على طول قوس الأبهر.[1][2]

تساوي بعض المصادر بين "الجسم الأبهري" و"الأجسام المجاورة للأبهر"، بينما تميز المصادر الأخرى بوضوح بين الاثنين. وباعتبار التمييز، فإن "الأجسام الأبهرية" هي مستقبلات كيميائية تنظم في الدورة الدموية، في حين أن "الأجسام المجاورة للأبهر" هي الخلايا الأليفة للكروم التي تصنع الكاتيكولامينات.

التركيب[عدل]

الجسم الأبهري هو مستقبل كيميائي موجودة في قوس الأبهر.

الوظيفة[عدل]

يقيس الجسم الأبهري التغيرات في ضغط الدم ومكونات الدم الشرياني المار به، بما في ذلك الضغط الجزئي للأكسجين وثاني أكسيد الكربون. وتسمى المستقبلات الكيميائية المسؤولة عن استشعار التغيرات في غازات الدم بالخلايا الكبية.

يُعطي الجسم الأبهري تغذية مرتدة إلى النخاع المستطيل، وتحديدا إلى المجموعة التنفسية الظهرية، عبر الفرع الوارد من العصب المبهم (ويُعرف كذلك باسم العصب القحفي العاشر)، ومن ثم يقوم النخاع بدوره بتنظيم التنفس وضغط الدم.

الأهمية السريرية[عدل]

الاضطرابات[عدل]

ورم جنيب العقدة العصبية هو ورم قد يشمل الجسم الأبهري.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن جسم أبهري على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن جسم أبهري على موقع l.academicdirect.org". l.academicdirect.org. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

انظر أيضا[عدل]

Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.