يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

جعفر مدرس صادقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (مايو 2006)

جعفر مدرس صادقي (مواليد 19 مايو 1954) روائي اٍيراني الاصل. ولد في اصفهان وانتقل إلى طهران في عام [1972]، حين كان يدرس في كليه الآداب واللغات الأجنبية في طهران، وبدأ العمل كصحفي في بعض الصحف اليومية والمجلات الأدبية، و عمل في كتابة التقارير والاستعراضات الاسبوعيه والاعمدة. أول قصه قصيره نشرت له في جريده أدبيه شهريه باسم روداكي [باللغة الفارسية] رودكي ، 1973. أول مجموعه من قصص الأطفال العراقيين، لم يعد دور نشر في عام 1977. أول روايه، مسرحيه، صدر في عام 1980. نشر أول روايه تزامنت مع اندلاع الحرب العراقية - الايرانيه وتجاهل النقاد والجمهور.

مدرس - صادقي في الرواية الثانية، غافخوني (النهر في النهاية)، الصادرة في 1983، وهي تاتي افانت - الوضع تحت تحفه ادبيه بعد بضع سنوات من نشره. وقد ترجم الي الانكليزيه عام 1996، وقد حصل علي جاءزه واحده من أفضل روايات في عصر ما بعد الثورة في 1998. فيلم يستند الي روايه للمخرج بهروز افخامي، وتصدرها علي غمرون واحد في عام 2003. وثبت في مدينه السينماءي الدولي، مهرجان ايار / مايو 2004، "اداره اسبوعين باب"، ثم في عام 2004 فانكوفر الدولي السينمائية وبعض المنظمات الدولية ومهرجانات الأفلام في آسيا. مدرس - صادقي نشر خمس مجموعات من القصص القصيرة والروايات الاثنتي عشره. آخر الرواية والوطن ونشرت في عام 2005.