المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

جغرافية الغذاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

جغرافية الغذاء هي حقل الجغرافية البشرية المهتمّة بالإنتاج وسلاسل التجهيز وإستهلاك الغذاء.

التاريخ[عدل]

الاختلافات المكانية في ممارسات الإستهلاك وإنتاج الأغذية كانت مشهورة الآف السنوات. في الحقيقة، أفلاطون علّق على الطبيعة التدميرية للزراعة عندما أشار إلى تآكل التربة من سفوحِ الجبال التي تحيط أثينا. دراسة الغذاء لم تنحصر في انضباط وحيد، واسترعت انتباهاً لقدر ضخم مِن المصادرِ المتنوّعة. ركّزَ الجغرافيون الحديثون أولياً على الغذاء كنشاط اقتصادي، خصوصاً من الناحية الجغرافية الزراعية. هو ما كان حتى فترة قريبة محور انتباه الجغرافيين إلى الغذاء عبر إحساس أوسع: "ظهور جغرافيةِ غذاء زراعية التي تريد فحص القضايا على طول شركات الأغذية أو ضمن أنظمة بند الغذاء المشتقة جزئياً، من تقوِية الاقتصاد السياسيِ الذي اقترب في الثمانينات "(شتاء 2004).

تداخل مناطق الدراسات[عدل]

لأن الغذاء هو جسر بين العالمِ الطبيعيِ والاجتماعي، استرعى الانتباه من كلتا علوم الطبيعة وعلوم الاجتماعيات. تأتي البعض من البياناتِ العددية الأسبق حول إنتاجِ الأغذية مِنْ المصادرِ البيروقراطية التي ارتبطت بالحضارات القديمة لمصر القديمة والإمبراطورية الرومانية. التجّار كَانوا أيضاً مؤثرين في توثيق شبكات الغذاء.

توماس مالثوس بشكل مشهور صرّح بأنّ ناتج الغذاء يمكن أن يتوسّع فقط بشكل حسابي (في النسبةِ بامتدادِ الأرض الزراعيةِ) بينما السكان يمكن أن يَزِيدَ بشكل هندسي، الإداء إلى 'الانفجار السكاني' أو كارثة مالثوسية. نظريته أعطت أيضاً عنصر مكاني عندما توقّع المجاعة الآيرلندية.

منذ الثورة الصناعية دراسة الغذاء تشكّلت على نحو متزايد، آخذة بعد مكانيَ واضح في أغلب الأحيان. عرض الغذاء كثيراً في الاقتصاد والزراعة التجريبية والاقتصاد السياسي وأدب السفرِ.

إنتاج أغذية[عدل]

إنتاج الأغذية كان العنصر الأول للغذاء لملاقاته اهتمامِ شاملِ من الجغرافيين.

إستهلاك مواد غذائية[عدل]

الاختلاف الضخم في ممارساتِ الإستهلاك والحمية على الميزان العالميِ والإقليميِ أصبح بؤرةَ الجغرافيين والاقتصاديين مَع بشكل واسع توسّع سكانِ ونشروا مجاعات على نحو واسع الستّينات. الاختلافات في الكمية السعرية للغذاء وتركيبِ الحمية خمّنا وخطّطا للعديد من البلدان من الستّينات فصاعداً.

شبكات كهربائية[عدل]

الشبكات الكهربائية في الغذاء هي حقل جديد نسبياً في دراسة الغذاء. تم تأسيسه بدءاً بمالك الحزين ريتشارد لو بكتابه عوالم زراعية (Pergamon، 1993). منذ ذلك الحين ، أدب كبير ومُتزايد بسرعة geographies ظهر في العديد من المجلات الجغرافية البشرية.

المصادر[عدل]