جفبلار سنمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الجفبلار السنمي

Gifblaar.jpg 

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الجنينية
غير مصنف: حقيقيات الأوراق
غير مصنف: البذريات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة
غير مصنف: الورداوايات
الرتبة: الملبيغيات
الفصيلة: الجفبلارية
الجنس: الجفبلار
النوع: جفبلار سنمي
الاسم العلمي
Dichapetalum cymosum
(ويليام هوكر) هاينريش غوستاف أدولف إنغلر، 1896
‏‏

الجفبلار السنمي أو الغفبلار السنمي أو ورق السم السنمي (الاسم العلمي:Dichapetalum cymosum) هو نوع من النباتات يتبع جنس الجفبلار من الفصيلة الجفبلارية.[1] وهو شجيرة مُسَطّحة صغيرة تتواجد في الأجزاء الشمالية من جنوب أفريقيا. ومن الجدير بالذكر إعتباره سبباً شائعاً لتسمم الماشية في هذه المنطقة، ويعتبر واحداً من النباتات الست المسممة للماشية في جنوب أفريقيا. وتشير التقديرات لعام 1996 أن حالات التسمم بسبب هذا النبات في جنوب أفريقيا[2] تشكل 8٪ من حالات وفيات الماشية الناجمة عن النباتات السامة. الأغلبية (70٪) من حالات الوفيات هي في مقاطعة ليمبوبو، مع 10٪ في كل من الشمال الغربي، مبومالانجا وجوتنج. تتواجد مادة فلوروأسيتات الصوديوم في جميع أجزاء النبات وهي المسؤولة عن الآثار السامة.[3] وقد تم التعرف سمية الجفبلار السنمي من قبل الفورتركر Voortrekkers وهم الرواد الأوائل الذين دخلوا الترانسفال والذين ربما تنبهوا إلى خطورته من قبل السكان الأصليين الذين يعيشون في المنطقة.[4]

الموئل والإنتشار[عدل]

Flowering poison leaf.jpg

يتواجد الجفبلار السنمي في المناطق الرملية الجافة في التربة الحمضية، وكذلك على المنحدرات الشمالية من الجبال الصخرية في الأجزاء الجنوبية لمنطقة السافانا الإحيائية الأفريقية (بَيوم السافانا الأفريقي). يتشكل إنتشار هذا النبات في جنوب أفريقيا ضمن ما يسمى ب "مثلث الجفبلار" الممثل بنقاط هي مماباثو ومدلبورغ (مبومالانغا) وموسينا. والحدود الجنوبية التقليدية للتوزيع هي جبال ماغاليزبيرغ. ويتواجد أيضاً في منطقة معزولة في أقصى شمال كوازولو ناتال. ويتواجد الجفبلار أيضاً في ناميبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وكذلك في جنوب أنغولا. ضمن الموئل الطبيعي تستخدم أنواع معينة من النباتات كمؤشر لإحتمال وجود الجفبلار - وهذا ما يسمى سهب الجفبلار أو "الجفيلد" من قبل المزارعين في المنطقة. هذه النباتات هي البوركية الأفريقية والهليلج الحريري والأوكنة الجميلة وكذلك شجيرة بريناري رأس الرجاء. ويمكن أن الخلط بين النوعين الأخيرين مع الجفبلار السنمي عن طريق الخطأ.

سمية والكيمياء الحيوية[عدل]

الصيغة البنائية للفلوروأسيتات الصوديوم وهي واحدة من عدد قليل من المركبات الطبيعية للفلور والموجودة في "الجفبلار السنمي".

سبب سمية الجفبلار السنمي هو احتوائه على فلوروأسيتات الصوديوم الذي تم عزله للمرة الأولى من قبل ماريه (Marais) في عام 1944.[5][6] وال LD50 لهذا المركب هو 0.5 ملغ / كغ وهو ما يترجم إلى حوالي 200 غرام من المواد النباتية الجافة كافية لقتل بقرة ذات وزن 500 كلغ. المركب نفسه ليس ساماً ولكن يخضع لتركيب قاتل في الجسم حين التفاعل مع تميم الإنزيم A مما يسفر عن مادة فلوروأَسيتيلُ-التَّميم A. هذا المركب يتفاعل مع الأوكسالوآسيتات لتشكيل فلوروسيترات fluorocitrate التي هي سامة كونها الركيزة بديلة للأكونيتاز (السيترات هي الركيزة العادية). وهو رابطٌ للأكونيتاز بشكل لا يمكن إطلاقه مما يتسبب في تعطيل دورة كريبس مما يؤدي بدوره إلى تثبيط حاد في التنفس الخلوي. وعلاوة على ذلك، يوقف الفلوروسترات fluorocitrate السيترات من العبور من الهيولى إلى المتقدرة حيث هناك حاجة إليها. في الهيولى تتدهور السيترات.

الاستخدامات الطبية[عدل]

ووفقا لمقال في دورية الجمعية الكيميائية الأمريكية هناك إحتمال في استخدام هذا النبات في العلاج المضاد لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية.[7]

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List جفبلار سنمي تاريخ الولوج 23 تموز 2016
  2. ^ Kellerman TS؛ TW Naude؛ N Fourie (1996). "The distribution, diagnoses and estimated economic impact of plant poisonings and mycotoxicosis in South Africa". Onderstepoort Journal of Veterinary Research. 63 (2): 65–90. PMID 8856758. 
  3. ^ "Dichapetalum cymosum". The hidden Gifts of Nature. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2008. 
  4. ^ D.G. Steyn؛ Med Vet. "Gifblaar poisoning. A summary of our present knowledge in respect of poisoning by Dichapetalum cymosum" (PDF): 186–194. اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2011. 
  5. ^ Marais JCS (1943). "The isolation of the toxic principle "K cymonate" from "Gifblaar", Dichapetalum cymosum". Onderstepoort Jour. Vet. Sci. Animal Ind. 18: 203. 
  6. ^ Marais JCS (1944). "Monofluoroacetic acid, the toxic principle of "gifblaar" Dichapetalum cymosum". Onderstepoort Jour. Vet. Sci. Animal Ind. 20: 67. 
  7. ^ Andrew G. Myers؛ Joseph K. Barbay؛ Boyu Zhon (21 March 2001). "Asymmetric Synthesis of Chiral Organofluorine Compounds: Use of Nonracemic Fluoroiodoacetic Acid as a Practical Electrophile and Its Application to the Synthesis of Monofluoro Hydroxyethylene Dipeptide Isosteres within a Novel Series of HIV Protease Inhibitors" (PDF). Journal of the American Chemical Society. 123 (30): 7207. doi:10.1021/ja010113y. اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2011.