المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جلاخة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
دوران عجلة التجليخ في الجلاخة.

الجَّلاخة (الجمع: جَلَّاخَات) أو آلة الجلخ (الجمع: آلَات التَجْلِيخ) هي إحدى آلات التشغيل التي تستخدم للتجليخ. وتعتبر عملية الجلخ آخر عمليات التصنيع لأي قطعة فهي بمثابة تشطيب نهائي للأسطح. وتعتبر عملية مهمة نظرا لأن عمليات التشغيل لا تعطي أسطح فائقة التشطيب مهما بلغ استواء السطح. وتلك العيوب تؤدي لتراكم المواد والأكاسيد وضعف المادة، لذا فهي بحاجة لجلخ المادة لزيادة استواء السطح للدرجة المطلوبة.

تعريف عام[عدل]

آلة الجلخ تحتوي على عجل الجلخ الذي يمتلك طاقة عالية ليدور بسرعة مناسبة، وقاعدة وبعض التجهيزات للإمساك والحفاظ على ثبات المشغولة. ومن الممكن أن يكون رأس الآلة متحركا والمشغولة ثابتة أو العكس. ويمكن التحكم بعمق الجلخ عن طريق القياس باستخدام القدمة ذات الورنية أو بأخذ الإحداثيات من نظام التحكم باستخدام الحاسب (CNC).

آلة الجلخ تمسح المواد وتزيلها عن المشغولة عن طريق الحك، الأمر الذي يؤدي إلى إنتاج كميات كبير من الحرارة، مما يوجب وجود مُبرد ليقوم بتبريد المشغولة حتى لا يؤدي ارتفاح درجة الحرارة لتجاوز تسامحات التشغيل، كما أن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤدي إلى تأكسد أو احتراق المشغولة أو الآلة. ويجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان يكون عمق الجلخ صغيرا وفي هذه الحالة تكون كمية الحرارة الناتجة صغيرة يمكن تجاهلها ويمكن الاستغناء وقتها عن سائل التبريد.

أنواع آلات الجلخ[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خاجية[عدل]



Nuvola apps kfig.svg
هذه بذرة مقالة عن الهندسة التطبيقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.