جلال أمين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kworldclock.png
هذه المقالة عن شخصية توفيت حديثًا:
بعض الأحداث أو التطورات المتعلقة بوفاة الشخصية قد تتغير مع ظهور معلومات جديدة. لا تتردد في تحديث هذه المقالة بمعلومات موسوعية بشرط الاستشهاد بمصادر.
جلال أمين
Jalaluldin-Ahmad-Amin.png

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1935[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
مصر  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 25 سبتمبر 2018 (82–83 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الأب أحمد أمين  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية لندن للاقتصاد
جامعة القاهرة (–1954)  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
شهادة جامعية ماجستير و دكتوراه، وبكالوريوس  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة اقتصادي،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة اللغة العربية،  واللغة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
موظف في جامعة عين شمس،  والجامعة الأمريكية بالقاهرة  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات

جلال الدين أحمد أمين (1935 - 25 سبتمبر 2018) عالم اقتصاد وأكاديمي وكاتب مصري، من أشهر كتبه كتاب "ماذا حدث للمصريين؟" الذي يشرح التغير الاجتماعي والثقافي في حياة المصريين خلال الفترة من 1945 إلى 1995 أي خلال نصف قرن من الزمان ويعزي هذا التغير الملحوظ إلى ظاهرة الحراك الاجتماعي.[2][3] ووالده هو الكاتب أحمد أمين. توفي في 25 سبتمبر 2018.[4]

دراسته وعمله[عدل]

تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1955. حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة لندن. شغل منصب أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق بجامعة عين شمس من 1965 إلى 1974 وعمل مستشارا اقتصاديا للصندوق الكويتي للتنمية من 1974 إلى 1978 كما عمل أستاذا زائرا للاقتصاد في جامعة كاليفورنيا من 1978 إلى 1979 وأستاذا للاقتصاد بالجامعة الأميركية بالقاهرة من 1979 وحتى وفاته في الخامسة والعشرين من شهر سبتمبر 2018 بعد صراع مع المرض.

أهم كتبه[عدل]

  • وصف مصر في نهاية القرن العشرين: يقدم هذا الكتاب تصويرا بارعا لما آل إليه المجتمع في نهاية القرن العشرين، في الاقتصاد والسياسة والثقافة والإعلام، وفي العلاقات الاجتماعية، بما في ذلك العلاقة بين الطبقات، وبين الناس والحكومة.
  • عولمة القهر: الولايات المتحدة والعرب والمسلمون قبل وبعد أحداث سبتمبر: يتناول الكتاب ما أسفرت عنه أحداث سبتمبر من زيادة حدة القهر وعلى الأخص للعرب والمسلمين وينتهي بخاتمة بعنوان ماذا بعد عولمة القهر؟
  • عصر الجماهير الغفيرة: يتناول الكتاب جوانب من تطور المجتمع المصري خلال الخمسين سنة الأخيرة في مجالات: الصحافة، الاقتصاد، الثقافة، التلفزيون، السوبرماركت والسياحة، الأزياء والحب، والعلاقة بين الدين والدنيا.
  • عصر التشهير بالعرب والمسلمين: تعرض العرب والمسلمين لما تعرضت له سائر الشعوب التي خضعت للاستعمار الغربي، من حملات ضارية من التشهير والتحقير، ولكن أضيف إلى ذلك، في الخمسين عاماً الماضية، حملات التشهير من جانب الصهيونية.
  • خرافة التقدم والتأخر: الكتاب يثير شكوكا كثيرة في صحة الاعتقاد بفكرة التقدم والتخلف، وفيما إذا كان من الجائز وصف دول أو أمم بأنها متقدمة، وأخرى بأنها متخلفة أو متأخرة.
  • ماذا حدث للمصريين؟ تطور المجتمع المصري في نصف قرن 1945 إلى 1995: أشهر كتاب لجلال أمين يحلل فيه بطريقته السهلة العميقة ما حدث من تغيرات في حياة المصريين وطريقتهم خلال النصف قرن الماضي وذلك بأسلوب ساخر جذاب.
  • مصر والمصريون في عهد مبارك 1981 إلى 2008: يحلل وينتقد الأوضاع السياسية والاجتماعية لمصر والمصريين في عهد الرئيس مبارك.
  • ماذا علمتني الحياة: سيرة ذاتية.
  • كشف الأقنعة عن نظريات التنمية الاقتصادية: هذا الكتاب يتتبع التغيرات العريضة التي طرأت على الفكر الاقتصادي في موضوع التنمية والتخلف عبر القرون الخمسة الماضية، أي منذ نشأة الفكر مستقلا عن غيره من فروع الدراسات الاجتماعية وحتى الآن.
  • شخصيات لها تاريخ: يتيح هذا الكتاب، الاقتراب الحميم من شخصيات شهيرة في التاريخ العربي والعالمي، عبر وجوهها المختلفة من أدبية وسياسية وفنية.
  • فلسفة علم الاقتصاد: بحث في تحيزات الاقتصاديين وفي الأسس غير العلمية لعلم الاقتصاد.
  • رحيق العمر: وهو سيرة ذاتية أخرى له بخلاف ماذا علمتني الحياة.
  • مصر والمصريون في عهد مبارك: تحليل للتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي طرأت على مصر في عهد الرئيس محمد حسني مبارك. صدر بعد تنحي الأخير في ثورة 25 يناير.
  • العولمة.
  • العرب ونكبة الكويت.

مراجع[عدل]

  1. ^ باسم: Galal A Amin — ليبريس: https://libris.kb.se/auth/35466 — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  2. ^ Online(subscription only) at HighBeam. نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Boullata، Issa J. (1990). Trends and issues in contemporary Arab thought. State University of New York Press. صفحات 99–105. ISBN 978-0-7914-0194-1. اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2012. 
  4. ^ وفاة المفكر الكبير جلال أمين عن عمر يناهز 83 عاما نسخة محفوظة 26 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]