يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جلجامش (أوبرا كودالي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2018)

Gılgamış جلجامش هي أوبرا درامية من أربعة فصول باللغة-التركية في عام 1964 من ألحان نيفيت كودالي.[1] البطل الملحمي السومري جلجامش هو موضوع الأوبرا. كتبت الليبريتو بواسطة أورهان أسينا.

في الوقت نفسه مع كودالي, عمل أحمد عدنان سايغون أيضاً في نفس العام على مشروهع جلجامش الذي أكمله Op.65 جلجامش.[2][3]

الأعداد[عدل]

في عام 1954، أراد كودالي، عزف موسيقى "الآلهة والشعب" حول "ملحمة جلجامش" من أورهان آسينا، كتابة الأوبرا ونتيجة العمل الذي بدأه كل من آسينا وكودالي في عام 1960، أصبح نهائياً في عام 1963.

تم تنفيذ العمل لأول مرة من قبل دار الباليه والأوبرا في أنقرة في 27 يناير 1964. كان كونيت غوكتشير مدير المرحلة الأولى.

وتم تأدية العمل أيضاً في مرسين وأسطنبول.[4]

الأسطوانة[عدل]

الأسطوانة
نوع الصوت الدور الأول ، 27 يناير 1964

(قائد الأوركسترا: -- )

جلجامش: ملك أوروك. بطل سومر الملحمي، باس ايحان باران
إيسار: إلهة الجمال، سوبرانو موفيدت غونباي
نين-سون بلقيس أران
مي-لا-زا سيفدا ايدان
أنكيدو: أهل البلد، صديق جلجامش تينور سليم نوروكور
أوتنابيشتيم: الرب الوحيد الذي يعلم سر عشبة الخلود باس احسان هولول
الشيخ الأعمى سليمان غوني

ملخص الموضوع[عدل]

جلجامش ملك أوروك، يقتل إنكيدو المرسل من قبل آلهة الجمال عشتار، ويقع في خوف من الموت ويذهب إلى أوتنابيشتيم بحثاً عن الخلود. عندما يعلم أن خلوده لن يحدث إلا على حساب الإنسانية، يتوقف عن كونه خالداً. في نهاية المطاف يعاقب عشتار بتدمير وجه جلجامش.

المراجع[عدل]

  1. ^ McGraw-Hill encyclopedia of world drama Page 214 Stanley Hochman, McGraw-Hill, inc - 1984 "Gods and Men (Tannlar ve Insanlar, 1954), another study of leadership, is a dramatization of the Mesopotamian epic Gilgamesh. It was later reworked as an opera libretto, with music by Nevit Kodalli, and presented at the Turkish State Opera ..."
  2. ^ Ahmed Adnan Saygun - Page 31 Ayşegül Yaraman-Başbuğu - 2001 "Paris'te Saygun'u etkileyen diğer bir etkinlik dizisi ise Wagner operalarının sahnelenmesi- dir. ... zirvesi olarak değerlendirilen Op. 65 Gılgameş epik dramına kadar Saygun'un opera dilinde Wagner'in izleri açıkça göz- lemlenebilmektedir."
  3. ^ Ahmed Adnan Saygun Semineri Bildirileri: 7-8 Ocak 1987 - Page 39 Ahmed Adnan Saygun, M. Tuğrul Göğüş - 1987 "Op.51 Duyuşlar (Üç kadın sesi için, 1935), Op.52 Köroglu (Üç perdelik opera, 1971-1973), Op.53 4. ... orkestra düzenlemesi de yapılmıştır, 1978, Sözler: A.A.Saygun), Op.65 Gılgameş (Üç perdelik epik dram, 1964-1970, Söz. A.A.Saygun), "
  4. ^ Aslı Karaca, Nevit Kodallı’nın Tüm Müziklerinin Ayrıntılı İncelenmesi ve Değerlendirilmesi, Mersin Üniversitesi Sosyal Bilimler Enstitüsü Kompozisyon ve Orkestra Şefliği Anasanat Dalı Yüksek Lisans Tezi, Mersin, 2008[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 24 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.