هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جلقني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (ديسمبر 2020)


جلقني

جلقني - Galgani

لمحة تاريخية : يعود تاريخ تاسيس قرية جلقني[1] (دماتورو - Damaturu) للعام 1914م علي يد مجموعة من الفولاني تحت قيادة السلطان احمد ميساو (لاميدو امدو) والذي جيئ به من مكة المكرمةجرول تندباوي.

الموقع :جلقني[2] قرية سودانية تقع علي الضفة الغربية للنيل الازرق وتتبع اداريا محلية ابوحجار جنوب ولاية سنار . وكانت في الماضي تتبع الرصيرص مديرية النيل الازرق، تم تخطيط قرية جلقني[3] في العام 1942م.

السكان : يبلغ تعداد سكان جلقني حوالي 16.000 نسمة بحسب احصاء السكان الخامس . وينقسمون الي اربعة مجموعات :

  • الفولاني الفلاتة وهم المؤسسون للقرية ويشكلون اغلبية السكان .
  • الكانوري البرنو ويقطنون بالحي الغربي .
  • الهوسا ويقطنون في الناحية الغربية للحي الأوسط .
  • وهنالك بعض الافراد من مجموعات سكانية مختلفة بنسب ضئيلة جدا.

الخدمات والمرافق العامة بجلقني التعليم :

في العام 1923 قامت سلطات الاحتلال [الحكم الثنائي] بانشاء مدارس اولية في مناطق مختلفة وكانت جلقني ضمن تلك المناطق التي تم اختيارها وانشئت مدرسة جلقني الصغري جوار منزل هارون ولكنها لم تدم طويلا لرفض الاهالي إرسال ابنائهم ومطالبتهم بازالتها، وفي العام 1932م انشئت [مدرسة جلقني] الابتدائية والتي سميت لاحقا مدرسة خالد بن الوليد الاساسية وفي اوائل ستينيات القرن الماضي انشئت مدرسة جلقني للبنات (مدرسة نسيبة بنت كعب الاساسية بنات).

ومؤخرا انشئت مدارس بالجهد الشعبي منها: مدرسة حذيفة بن اليمان الاساسية 2004م، ثم [مدرسة جلقني الثانوية] المشتركة بنين/بنات 2009م .

الخــلاوي:

في الماضي يوجد بجلقني عشرات الخلاوي لتعليم [القران الكريم] , الا انها انحسرت مؤخرا وخصوصا بعد انشاء مسيد جلقني في ثمانينيات القرن الماضي، ويدرس بالمسيد طلاب من قري مجاورة عدة وبه سكن واعاشة للطلاب الوافدين.

الاندية ودور الشباب : تاسس نادي جلقني الرياضي الاجتماعي الثقافي في ستينيات القرن الماضي ويقع علي الشارع الرئيسي شمال السوق بالحي الأوسط وهو ناد شامل . وانشئت مؤخرا دور لللشباب واندية مشاهدة عدة في كل الاحياء.[4]

مركز شرطة جلقني :   انشئت نقطة شرطة جلقني في العام 1969م جوار السوق، وتم نقلها فيما بعد الي الحي الشرقي  جوار المدرسة(جنوب شرق القرية).

  • الانشطة الاقتصادية :

الزراعة : الزراعة الآلية : غالبية السكان يمتهنون الزراعة (المطرية) نسبة لوفرة الامطار ويعتمد عليها اغلبية السكان، ويزرعون محاصيل الذرة والدخن والسمسم وغيرها الا انهم يعتمدون علي السمسم كمحصول نقدي بصورة اساسية بالإضافة لبعض انواع الذرة و بذور زهرة الشمس وتغذي منطقة جلقني الاسواق المحلية سنويا بكميات كبيرة جدا من تلك الحبوب. البساتين ‘الجنائن' : جلقني كغيرها من المناطق الواقعة علي ضفاف النيل الازرق لديها مساحات واسعة علي ضفاف النيل كانت في الماضي تزرع بالذرة الشامي والعدس البلدي والقرع وبعض الخضروات بالإضافة لبعض اشجار المانجو والليمون والجوافة و القريب فروت و البرتقال ، كان هذا قبل ان يتحول الزراع الي محصول الموز كمحصول نقدي والذي تمت زراعته بصورة واسعة ويروي بواسطة الطلمبات التي تضخ المياه من النيل وقلما تجد بستانا يخلو منه، ورغم ان زراعة الموز تدر دخلا جيد لاصحاب الجنائن الا انها كانت تتم احيانا علي حساب بعض الفواكه، وكثيرا ما ازيلت بعض اشجار المانغو والليمون والقريب لتتم زراعتها بالموز.

  • وحدة جلقني الادارية:[8]
في اغسطس من العام 2008م تم انشاء وحدة جلقني الادارية بقرار من مجلس حكومة ولاية سنار . وتمتد من جنوب وحدة ودالنيل الادارية حتي الحدود الجنوبية لولاية سنار مع ولاية النيل الأزرق ، وتضم حوالي عشرون قرية.

عمـودية جلقني: كانت عمودية جلقني في الماضي تضم عدة قري وارآضي واسعة وتمتد حدودها من قرية باسيس جنوبا الي قرية مشرع الفيل شمال جلقني. تم شطر العمودية الي قسمين القسم الأول (الجنوبي) ويمتد من جلقني الي قرية باسيس، والقسم الثاني (الشمالي) ويمتد من جلقني الي مشرع الفيل. وكان ذلك في العام 1974 م بعد صدور قانون إعادة تقسيم المديريات، والذي بموجبه انشئت محلية ريفي ودالنيل. وبعدها اتبع الجزءالجنوبي من عمودية جلقني للنيل الازرق والجزء الشمالي اتبع لمحلية ودالنيل والقسمين يتبعان للإقليم الأوسط . ولاحقا بعد التقسيم الاخير للولايات ضم القسم الجنوبي لولاية النيل الأزرق وضم الشمالي لولاية سنار.

غابة جلقني: غابة جلقني المحجوزة تقع شرق القرية بمساحة 365 فدان من اشجار السنط، تم قطعها وازالتها في اوئل السبعينيات ثم زرعت واعيد قطعها للمرة الثانية عام 1992م ومن ثم زراعتها مجددا بعد الإزالة. الغابة الغربية : وهي غابة شعبية بمساحة صغيرة وتقع عند مدخل جلقني الغربي

المراجع[عدل]

  1. ^ شعـــب الفـولانـــي..التاريخ والثقافة: جلقـــــــــني - Galgani نسخة محفوظة 26 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ قرية جلقني نسخة محفوظة 19 نوفمبر 2010 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ اجتماع اللجنة العليا للنفرة البيضاء بمحلية أبوحجار نسخة محفوظة 25 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "وزير الثقافة يجتمع بالمجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات". مؤرشف من الأصل في 14 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ https://ssc-sudan.org/-%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%A9-%D8%A7%D8%B3%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A--%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D8%AA-25-%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88 نسخة محفوظة 2020-09-30 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ إعادة انتخاب البشير رئيسا للسودان بنسبة 94,5% من الأصوات نسخة محفوظة 13 يناير 2021 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ ولاية سنار نسخة محفوظة 1 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.

1.شعب الفولاني التأريخ والثقافة

2.موقع حكومة ولاية سنار

3.موقع Worldfact Book

4.موقع حكومة ولاية سنار


5.