جلنار كريموفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جلنار كريموفا
(بالأوزبكية: Gulnora Islomovna Karimova)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
جلنار كريموفا

معلومات شخصية
اسم الولادة جلنار كريموفا إسلاموفنا
الميلاد 8 يوليو 1972 (العمر 51 سنة)
فرغانة،  الجمهورية الأوزبكية السوفيتية الاشتراكية
الجنسية  الاتحاد السوفيتي
 أوزبكية
الزوج منصور مقصودي (1991 - 2001)
الأب إسلام كريموف  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الحياة العملية
التعلّم جامعة أوزبكستان الوطنية
جامعة هارفارد
المدرسة الأم جامعة أوزبكستان الوطنية
جامعة هارفارد
معهد الموضة للتقانة  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة الممثلة الدائمة للبعثة الدائمة لجمهورية أوزبكستان لدى مكتب الأمم المتحدة
والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف سفيرة فوق العادة ومفوضة لجمهورية أوزبكستان في إسبانيا
المواقع
الموقع http://gulnarakarimova.com/en/

جلنار كريموفا إسلاموفا (بالروسية : Гульнара Исламовна Каримова) (ولدت في 8 يوليو 1972، فرغانة) هي سيدة أعمال أوزبكية، ومصممة أزياء، ومغنية ودبلوماسية. هي البنت البكر لرئيس أوزبكستان إسلام كريموف.

نشأتها[عدل]

تخرجت كاريموفا من جامعة ولاية طشقند في عام 1996، وتخصصت في الاقتصاد. ثم حصلت على ماجستير في الآداب في الدراسات الإقليمية في جامعة هارفارد، وحصلت على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة الاقتصاد العالمي والدبلوماسة في طشقند حيث تشغل مقعد أستاذة العلوم السياسية منذ عام 2009. كما حصلت أيضا على ليسانس أدبي في الاتصالات من جامعة طشقند للتكنولوجيا المعلوماتية، وتمكنت من استكمال دورة تصميم المجوهرات في نيويورك بمعهد فاشيون التكنولوجي في عام 1992.[1]

كاريموفا حاصلت على الحزام الأسود في الكاراتيه.[2]

مسيرتها[عدل]

هي الممثلة الدائمة للبعثة الدائمة لجمهورية أوزبكستان لدى مكتب الأمم المتحدة، وعينت سفيرة فوق العادة ومفوضة لجمهورية أوزبكستان في إسبانيا.

ملفات قضائية[عدل]

أصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي مذكرة توقيف بحق جلنار بسبب شكاوى مختلفة من زوجها السابق الذي اتهمها بخطف أبنائها من أمريكا سرا وكذلك بتهمة تبييض أموال واحتيال وما إلى ذلك. الأمر الذي جعل والدها إسلام كريموف قلِقا على مستقبل ابنته من إمكانية استصدار مذكرة توقيف دولية بحقها، وقام بتعيينها سفيرة لأوزبكستان في إسبانيا لتحصل بذلك على حصانة دبلوماسية تحول دون المس بها.

تورطت جلنار كريموفا في فضيحة التجارة بالبشر خاصة النساء حيث تعمل شركة روز وشركة ريفي التي تمتلكهما على جلب نساء من أوزبكستان ودول المنطقة إلى دول الخليج للعمل. الاتهامات الموجهة إليها تقول أنها تدير شبكة دعارة، علمًا أن شركة السياحة التي تملكها جلنار هي الوحيدة المخولة بمنح التأشيرات من أوزبكستان لدولة الإمارات العربية المتحدة.[3]

ضمن الوثائق التي تسربها ويكيليكس ذكرت وثيقة بأن كريموفا هي المرأة الأكثر كرها في أوزبكستان.[4] وصُوّرت على أنّها متعطشة للسلطة وتستغلّ سلطة والدها للحصول على مزايا ماليّة خاصّة.

الإقامة الجبرية[عدل]

في عام 2011 وصفت وكالة أسوشيتد برس كريموفا بالسارقة «الملكة الساحرة. الدبلوماسية الدولية. ناهبة الفقراء». وفي عام 2013، كانت كريموفا متورطة في قضية فساد كبرى في السويد، الفضيحة التي أفقدتها ولاء ودعم والدها الديكتاتور. واجهت تحقيقاً منفصلاً يتعلق بغسيل الأموال في سويسرا فتم وضعها تحت الإقامة الجبرية منذ سنة 2014 في أوزبكستان. وانهارت إمبراطوريتها بسرعة، أُغلقت الجمعيّات الخيريّة ومحطّات التلفزيون الخاصّة بها، وأُغلقت المتاجر الفاخرة ومحلّات المجوهرات التي كانت قد أنشأتها. وتم تعطيل حسابها على تويتر، إلا أنها أعربت عن احتجاجها على منصّات الشبكات الاجتماعية. حيث أظهرت صور نشرتها واشنطن بوست سنة 2014، مواجهاتٍ بين كريموفا وحرّاسها، أثناء إقامتها الجبريّة.[5] في عام 2017 ، حُكم على كريموفا بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة الاحتيال وغسيل الأموال ، ولكن تم تخفيف ذلك في عام 2018 إلى الإقامة الجبرية لمدة خمس سنوات. في مارس / آذار 2019 ، تم إرسالها إلى السجن بتهمة انتهاك شروط إقامتها الجبرية.[6][7]

تغيبت جلنار كريموفا عن مراسم تشييع والدها إسلام كريموف، التي جرت في مدينة سمرقند الأوزبكية السبت 3 سبتمبر 2016.[8]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Biography". Website Gulnara Karimova. مؤرشف من الأصل في 2012-06-20.
  2. ^ Baker، Peter (13 أبريل 2004). "Battle Royal". Washington Post. مؤرشف من الأصل في 2005-07-19.
  3. ^ جلنار الابنة الجميلة لرئيس أوزبكستان تشغل الصحافة الغربية وكـالـة مـعـا الاخـبـاريـة، تاريخ الولوج 17 سبتمبر 2011 نسخة محفوظة 31 مايو 2010 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  4. ^ Gulnora Karimova looks to improve her image USA embassy Tashkent, 13.09.2005 نسخة محفوظة 22 يناير 2013 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ مات رئيس أوزبكستان فأزيح الستار عن قصة الأميرة المسجونة.. هذه قصتها هافينغتون بوست عربي نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Neal, Will (19 Mar 2020). "Jailed Uzbek 'Princess' Gets Further Prison Time". www.occrp.org (بالإنجليزية). مؤسسة مكافحة الجريمة المنظمة والفساد  [لغات أخرى]‏. Archived from the original on 2020-03-22. Retrieved 2020-03-21.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  7. ^ "Gulnara Karimova: Uzbekistan ex-leader's daughter jailed". مؤرشف من الأصل في 2022-01-10. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-06.
  8. ^ "السندريلا المنبوذة" تتغيب عن مراسم دفن والدها! روسيا اليوم العربية نسخة محفوظة 17 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]