المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

جمال أحمد حمدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الدكتور جمال أحمد حمدي العزاوي طبيب ووزير صحة عراقي ونائب نقيب ذوي المهن الطبية ونائب نقيب جمعية الأطباء ودكتور اختصاصي في الصحة العامة.

مولده و نشأته و تعليمه[عدل]

من مواليد بغداد عام 1927 ، تخرج من ثانويته الناصرية في مدينة الناصرية عام 1944 حيث كان والده مديرا لاحدى الدوائر الحكومية
و التحق بكلية الطب في بغداد و تخرج منها عام 1950 .

مسيرة عمله[عدل]

التحق بخدمة الاحتياط العسكرية كرئيس طبيب و تم تعيينه بموجب القرعة طبيب حامية السليمانية لمدة سنة و بعدها تم تعيينه كطبيب مقيم في المستشفى الملكي ( مدينة الطب حاليا ) لمدة سنة ثم كمقيم اقدم لمدة سنتين في قسم الامراض الباطنية

رشح بزمالة إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1955 للدراسة في جامعة هارفارد في مدينة بوسطن و حصل على شهادة الماجستير في الصحة العامة

عند عودته إلى العراق عُين في معهد الامراض المتوطنة في عام 1956 كطبيب ثم كمدير للمعهد المذكور حتى عام 1964 ثم صدر مرسوم جمهوري بتعيينه بمنصب مدير الصحة العام إلى يناير عام 1968 حيث صدر مرسوم جمهوري بتعيينه وزير للصحة إلى 17 يوليو 1968 حيث اُحيل على التقاعد و مارس مهنته الطبية في عيادته الخاصة .

المؤتمرات الطبية[عدل]

شارك في عدة مؤتمرات طبية عربية و دولية خاصة الاجتماع السنوي للهيئة العامة لمنظمة الصحة العالمية و الذي يُعقد في شهر مايس من كل عام في مقر المنظمة في مدينة جنيف في سويسرا كاحد اعضاء الوفد العراقي في الاعوام 1962 ، 1964 ، 1965 ، 1966 ، 1967 ثم رئيسا للوفد العراقي حيث كان وزيرا للصحة في مايو عام 1968 و في هذه الدورة اُنتخب كنائب أول لرئيس المنظمة و ترأس عدة اجتماعات في تلك الدورة .

انجازاته[عدل]

1. و في عهده تم تحويل مستشفى الامراض الصدرية في منطقة علاوي الحلة إلى مستشفى عام بعد نقل المرضى إلى مستشفى التويثة للامراض الصدرية وسُمي في حينه مستشفى السلام في الكرخ واُفتتح من قبل رئيس الجمهورية الفريق عبد الرحمن محمد عارف و تم تبديل اسم المستشفى إلى اسم مستشفى الكرامة حاليا بعد 17 يوليو 1968 .
2. تم تأسيس و افتتاح مستشفى للامراض النفسية و الادمان في ساحة الأندلس و تم تسميته بمستشفى ابن رشد .
3. تم افتتاح مستشفى العيون في النجف الاشرف في أوائل عام 1968 .
4. تم افتتاح مستشفى الدكتور عبد المجيد في الكرادة ( اهلي غير حكومي ) .
5. شغل منصب رئيس لجنة يانصيب إنشاء المستشفيات في العراق من أوائل عام 1964 حتى اواخر عام 1967 حيث قامت الجمعية بإنشاء كل من مستشفى الكرخ للولادة و مستشفى الولادة في العلوية و مستشفى الكرخ الجراحي في العطيفية .
6. تم شراء مستشفى اليرموك من جمعية مكافحة التدرن عام 1964 و قد كُلف من قبل وزير الصحة الدكتور شامل السامرائي بالتفاوض حول كلفة الشراء مع رئيس الجمعية الدكتور صبيح الوهبي و تم تسديد المبلغ من قبل وزارة التخطيط بموجب الخطة الخمسية .
7. اُنتخب كنائب نقيب ذوي المهن الطبية ( الاطباء ، اطباء الاسنان ، الصيادلة ، الاطباء البيطريين ) لدورتين متتاليتين من اواسط الستينيات من القرن العشرين ثم نائب نقيب الاطباء للدورة الاولى عام 1966 بعد تكوين نقابة مستقلة لكل مهنة .