جمرايا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جمرايا
ضاحية
موقع جمرايا على خريطة سوريا
جمرايا
جمرايا
الإحداثيات: 33°33′36″N 36°13′01″E / 33.56°N 36.217°E / 33.56; 36.217
البلد  سوريا
المحافظة محافظة ريف دمشق
المنطقة منطقة قدسيا
ناحية قدسيا
عدد السكان (2004)[1]
 • المجموع 1,156
منطقة زمنية توقيت شرق أوروبا (UTC+2)
 • توقيت صيفي توقيت صيف شرق أوروبا (UTC+3)
[1]


جمرايا وتعرف أيضاً باسم ضاحية الفردوس كانت قرية تقع في منطقة قدسيا بمحافظة ريف دمشق في جنوب سوريا. تقع جمرايا على مسافة 5 كيلومترات إلى الشمال الغربي من مدينة دمشق،[2] خلف جبل قاسيون وهي الآن ضاحية نائية عن دمشق.[3][4] تقع جمرايا بين الهامة وبلدة قدسيا إلى الجنوب وأشرفية الوادي إلى الشمال. تبعد مسافة 15 كيلومتر عن الحدود اللبنانية.[5]

كانت بيوتها القديمة ذات طراز ريفي تقليدي من الطين والخشب. يعمل سكان القرية بالزراعة لآراضي تمتد 400 هكتار تروى من الينابيع التي تكثر في المنطقة، تنتج الزيتون والمشمش والخوخ والخضار والحبوب، تشرب من شبكة مائية يغذيها نبع الفيجة.

ترتبط بدمشق بالطريق السريع للمتحلق الشمالي بوساطة جسر الهامة العالي وأهم المشاريع الموجودة في جمرايا هي مساكن البحوث. من أهم العائلات التي تقطن البلدة القديمة هي عائلة آل كريكر وال أبو الهدى القادري وآل مهرة وآل خلاف والحنفي وفي السنوات الأخيرة تم الامتداد العمراني للقرية مما أخل بالبنية الزراعية للقرية.

تاريخ[عدل]

يعود تاريخها إلى العصور القديمة حيث انها كانت تلقب بدرة قرى وادي بردى لجمالها وجمال طبيعتها وكان يعتمدها الرومانيين والأمويين والفينيقين للترفيه عن انفسهم في فصل الصيف وأيام الإجازات والمهرجانات، ومن ثم اتخذها الأمويين كمزرعة خاصه بخلفائهم على مر العصور إلى ان قام جند العباسيين بحرقها ولذلك سميت بجمرايا لتجمرها بالنيران انذاك ولكن لخصوبة ارضها وتعدد ينابيعها عادة جنة من جنان ريف دمشق كما كان لأهلها دور بارز في مكافحة الاستعمار الفرنسي ودعم حركات المقاومة خلال نفس الحقبة.وقد تغنى بها الشعراء على مر العصور إلى عصرنا الحالي حيث امتدححها أحمد شوقي ببعض قصائده واوردتها غاده السمان في بعض كتبها وذكرياتها.

غارات عام 2013[عدل]

شنت طائرات تعود لسلاح الجو الإسرائيلي غارة على مركز بحوث جمرايا بتاريخ 31 كانون الثاني عام 2013 وشنت طائرات إسرائيلية غارات أخرى بتاريخ 5 مايو عام 2013.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب General Census of Population and Housing 2004. Central Bureau of Statistics (Syria)|Syria Central Bureau of Statistics (CBS). Rif Dimashq Governorate. (عربية)
  2. ^ Kelley، Michael (February 2, 2013). "Israel’s strike on Syria was a brilliant tactical move". Business Insider Australia. اطلع عليه بتاريخ 11 مايو 2013. 
  3. ^ Tom Watkins and Chelsea J. Carter, Syrian TV: Israeli Rockets Target Damascus Suburb (May 6, 2013), CNN.
  4. ^ Edmund Sanders and Patrick J. McDonnell, Israel Says Strikes in Syria Target Arms for Hezbollah (May 5, 2013), Los Angeles Times.
  5. ^ Karin Laub and Josef Federman, Syria says Israel strikes military research center (May 4, 2013), Associated Press.