جمرة العقبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حكم رمى الجمار هو واجب عند المسلمين أثناء أداءهم فريضة الحج. وأيام الرمي أربعة هي جمرة العقبة الكبرى ويرميها الحاج بملابس الإحرام في يوم النحر (يوم عيد الأضحى)، وجمرات أيام التشريق الثلاث (الصغرى، الوسطى، الكبرى) ويرميها الحاج بعد التحلل الأول (الأصغر) من الإحرام.

التسمية[عدل]

سميت ب "جمرة" من معنى اجتماع القبيلة الواحدة على من ناوأَها من سائر القبائل، ومن هذا قيل لمواضع الجِمَارِ التي ترمى بِمِنًى جَمَراتٌ لأَن كلَّ مَجْمَعِ حَصًى منها جَمْرَةٌ فالجَمَراتُ والجِمارُ هي الحَصياتُ التي يرمى بها في الجمرات. وقد سئل أَبو العباس عن الجِمارِ بِمِنًى فقال: أَصْلُها من جَمَرْتُه ودَهَرْتُه: إِذا نَحَّيْتَهُ ، والجَمْرَةُ واحدةُ جَمَراتِ المناسك، وهي ثلاث جَمَرات يُرْمَيْنَ بالجِمارِ. والجَمْرَةُ: الحصاة. والتَّجْمِيرُ رمْيُ الجِمارِ. وأَما موضعُ الجِمارِ بِمِنًى فسمي جَمْرَةً لأَنها تُرْمي بالجِمارِ، وقيل: لأَنها مَجْمَعُ الحصى التي ترمي بها من الجَمْرَة، وقيل: سميت به من قولهم أَجْمَرَ إِذا أَسرع؛ ومنه الحديث: "إِن آدم رمى بمنى فأَجْمرَ إِبليسُ بين يديه"، وفي رواية أن إبراهيم لما أراد ذبح ولده بمنى فإنه ظهر له عند الجمرة الأولى يراوده أن لا يذبح ابنه فحصاه بسبع حصيات حتى ساخ، وعن ابن عباس، يرفعه إلى النبي قال: «لما أتى إبراهيم خليل الله المناسك عرض له الشيطان عند جمرة العقبة، فرماه بسبع حصيات حتى ساخ في الأرض، ثم عرض له عند الجمرة الثانية فرماه بسبع حصيات حتى ساخ في الأرض، ثم عرض له عند الجمرة الثالثة، فرماه بسبع حصيات حتى ساخ في الأرض، قال ابن عباس: الشيطان ترجمون، وملة أبيكم إبراهيم تتبعون»، ولهذا يظهر حكمة الاكتفاء في اليوم الأول بالعقبة حملاً لفعله مع آدم في هذا المقام، وفى الأيام الثلاثة تبعا لإبراهيم أو تبعاً له ولولده وامرأته هاجر، حيث وسوس لهم إبليس لهم في المواضع الثلاثة، وبهذا يتضح وجه تكرير الجمرات في أيام الثلاثة. أما "العقبة" فسميت بذلك لأنها كانت في أصل جبل يمثل عقبة للحجاج وأزيل في الوقت الحالي، حتى أن بعض الحجاج قديماً كانوا يصعدون على الجبل ويرمون إلى أسفل الجبل.[1][2][3][4][5]

جمرة العقبة الكبرى[عدل]

الحجاج بملابس الإحرام يرمون جمرة العقبة الكبرى يوم عيد الأضحى.

اليوم العاشر من ذي الحجة هو يوم عيد الأضحى أو يوم النحر، بعد صلاة الفجر يخرج الحاج من مزدلفة متوجها إلى مشعر منى وذلك لرمي جمرة العقبة الكبرى، وقت الرمي المحدد هو من فجر يوم عيد الأضحى إلى فجر اليوم التالي،[6] ولكن السنة أن يكون الرمي ما بين طلوع الشمس إلى الزوال، ويجوز الرمي بعد الغروب إلى الفجر لكن لعذر، عند وصول الحاج يقطع التلبية[7] ويستحب له أن يجعل منى عن يمينه، والكعبة عن يساره، وجمرة العقبة أمامه، أما الرمي من فوق الجسر فمن أي جهة كانت،[7] رمي الجمرة يتم بحيث تضرب الحصية في شاخص الجمرة أو تقع في الدائرة المحيطة به، ثم يقوم الحاج برمي الشاخص بسبع حصيات متعاقبات، يرفع يده مع كل حصاة، ويكبر قائلا "بسم الله، والله أكبر، رغما للشيطان وحزبه وإرضاء للرحمن".[8]

إذا فرغ الحاج من رمي جمرة العقبة قام بذبح الهدي،[9] وهي الإبل أوالبقر أو الغنم، والنحر واجب على الحاج المتمتع والقارن فقط،[9] ويستحب أن يقول عند ذبحه أو نحره "بسم الله والله أكبر اللهم منك ولك، اللهم تقبل مني"، ويسن ذبح الشاة على جنبها الأيسر وفي اتجاه القبلة، ويستحب للحاج أن يأكل منها ويتصدق منها أيضا،[9] ويمتد وقت الذبح إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، ويجوز للحاج أن يذبح في منى أو في مكة،[10] وذلك لقول النبي محمد: « كل عرفة موقف وكل منى منحر وكل المزدلفة موقف وكل فجاج مكة طريق ومنحر».[11]

أيام التشريق الثلاث[عدل]

رمي الجمرات الثلاث بعد التحلل الأول.

أيام التشريق وهي الأيام الثلاثة التي تتبع يوم النحر، وهي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وسميت بأيام التشريق لأن الناس كانوا يشرقون فيها لحوم الأضاحي ويبرزونها للشمس،[12] وقيل لأن صلاة عيد الأضحى تقام بعد شروق الشمس وأن هذه الأيام تتبع يوم العيد فسميت أيام التشريق،[12] وفي هذه الأيام يقوم الحجاج برمي الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى على الترتيب.[13] خلال أول وثاني أيام التشريق، يقوم الحاج برمي الجمرات الثلاث متعاقبة (الصغرى، والوسطى، والكبرى) في كل يوم، بدءاً من وقت الزوال وحتى غروب الشمس،[14] وفي كل مرة يرمي الحاج سبع حصيات بمجموع 21 حصاة في اليوم الأول وكذلك نفس العدد في اليوم الثاني، ويكبر مع كل حصاة، ثم يقف للدعاء، عدا جمرة العقبة الكبرى فينصرف بعد الرمي مباشرة،[15] ويقضي الحاج ليلته في منى، وكذلك الحال في ثاني وثالث أيام التشريق. بعد انتهاء الرمي ثاني أيام التشريق يجوز للحجاج المتعجلين الخروج من منى قبل غروب الشمس والتوجه إلى مكة، ويسمى ذلك بالنفر الأول،[16] أما من تأخر في الخروج من منى؛ فعليه أن يقضي ليلته، ويرمي الجمرات في ثالث أيام التشريق ويخرج بعد ذلك، ويسمى ذلك النفر الثاني.[16]

مصادر[عدل]

  1. ^ إسلام ويب - مسألة جمرة العقبة نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الرياض - الجمرات الثلاث تُرمى بحصيات اقتداء بسيدنا إبراهيم نسخة محفوظة 04 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ موقع الشيخ خالد المصلح - سبب تسمية جمرة العقبة بهذا الاسم نسخة محفوظة 26 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ اليوم السابع - تعرف على سبب رمى الجمرات ومشروعيتها والـ 7 حصيات
  5. ^ المكتبة الشاملة - المبحث الثاني: سبب مشروعية الرمي وحكمته نسخة محفوظة 26 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ وقت رمي جمرة العقبة الكبرى موقع إجابة الإسلامي، تاريخ الوصول 14 فبراير 2010 نسخة محفوظة 15 مارس 2010 على موقع واي باك مشين.
  7. أ ب أعمال الحج يوم النحر موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 14 فبراير 2010 نسخة محفوظة 10 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ أركان الحج موقع التوحيد الإسلامي اللبناني، تاريخ الوصول 14 فبراير 2010 نسخة محفوظة 23 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  9. أ ب ت الهدي. أنواعه وأحكامه موقع مناسك الحج خطوة. خطوة، تاريخ الوصول 15 فبراير 2010 نسخة محفوظة 03 يناير 2010 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ أعمال الحاج أول أيام التشريق موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 15 فبراير 2010 نسخة محفوظة 21 أكتوبر 2007 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ حكم ذبح الهدي والفدي في مكة أو خارجها نسك. إسلام ويب، تاريخ الوصول 15 فبراير 2010
  12. أ ب أعمال الحج في أيام التشريقطريق القرآن، تاريخ الوصول 17 فبراير 2010[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 12 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ الخطأ في الترتيب بين رمي الجمرات إسلام أون لاين. نت، تاريخ الوصول 17 فبراير 2010 نسخة محفوظة 21 فبراير 2011 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ وقت رمي الجمرات شبكة الفتاوى الشرعية، تاريخ الوصول 17 فبراير 2010 نسخة محفوظة 31 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ الدعاء بعد رمي الجمرات الحج. مشاعر وشعائر، تاريخ الوصول 17 فبراير 2010
  16. أ ب أعمال الحج في أيام التشريق (التعجل ثاني أيام التشريق) موقع الحج والعمرة، تاريخ الوصول 17 فبراير 2010 نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.