المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جمعة الزحف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير_2011)

جمعة الزحف أو جمعة التحدي: هي أحد أيام ثورة 25 يناير في مصر التي انطلقت للإطاحة بنظام الرئيس حسني مبارك. سمي يوم الجمعة الموافق 11 فبراير 2011 بجمعه الزحف حيث قرر المتظاهرون في ميدان التحرير ان يوسعوا من رقعه تظاهراتهم واحتجاجاتهم حتى تشمل عده مبانى استراتيجيه وسياديه في الدولة كنوع من الضغط على النظام لاجباره على التنحى والسقوط.

حيث بدا المتظاهرون الزحف إلى مواقع محدده لمحاصراتها والاعتصام عندها وذلك أيضا بعد أن ضاق ميدان التحرير ولم يعد قادرا على استيعاب تلك الملايين التي توافدتت اليه حيث وصلت التقديرات إلى 3 ملايين متظاهر في ميدان التحرير وحده وماتجاوره من جسور وشوارع وقد نجح المتظاهرون بالفعل ان يصلوا إلى القصر الجمهورى بمنطقه العروبه شرق القاهرة وكذلك مبنى الإذاعة والتليفزيون ومجلسى الشعب والشورى أيضا وبعض الوزارات الموجودة قرب الميدان.

بينما قام المتظاهرون في الإسكندرية والذين تجمهروا في ساحه مسجد القائد إبراهيم والذين وصل عددهم إلى 2 مليون بالذهاب إلى قصر راس التين الرئاسى ومحاصرته هو الاخر...ومن هنا رجعت تسميه تلك الجمعة بجمعه الزحف..

يرجع البعض تسميه هذه الجمعة باسم جمعه التحدى لان الكثير من الناس عموما والمتظاهرين خصوصا اعتبروا خطاب الرئيس مبارك الأخير خطابا استفزازيا ومتحديا لكل الاراده الشعبية فاراد الشعب ان يوجه للنظام خلفيه عن تحديه هو الاخر له لقد اثبت خطاب الرئيس محمد حسنى مبارك الأخير عدم قدره هذا النظام الحالى على مجاره الوضع الشعبي الراهن حيث اكد الكثير من المحللين السياسيين والاستراتيجيين ان هذا النظام ماهو الا نظام متداعى وقد انتهت شرعيته منذ بدايه الاحتجاجات يوم 25 يناير 2011

Flag-map of Egypt (de-facto).svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمصر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.