المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الجمعية السعودية للإدارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2009)

الجمعية السعودية للإدارة هي إحدى الجعيات السعودية المتخصصة(Saudi Management Society) وتعرف اختصاراً ب (SMA) هي جمعية تهتم بالإدارة مقرها الرئيسي الرياض .

نبذة عن الجمعية[عدل]

نظراً للحاجة الملحة لإيجاد آلية تجمع المختصين في الإدارة والمهتمين بعلومها وفنونها حتى يتمكنوا من التعاون وتبادل الأفكار والآراء والخبرات لتطوير مهنة الإدارة في المملكة العربية السعودية ، فقد أنشأت الجمعية السعودية للإدارة بتاريخ 17 / 7/ 1400هـ، لتملأ مثل هذا الفراغ في البيئة الإدارية بالسعودية.

المقر والفروع[عدل]

مقرهـا الرئيسي: كلية إدارة الأعمال – جامعة الملك سعود - الرياض.

فروع الجمعية: جدة، المنطقة الشرقية، المدينة المنورة، القصيم، حائل، أبها

أهداف الجمعية[عدل]

  • تنمية الفكر العلمي في مجال الإدارة وتطويره.
  • إتاحة الفرصة للعاملين في المجالات الإدارية للإسهـام في حركة التقديم العلمي والتطبيقي.
  • تيسير تبادل الإنتــاج العلمي والأفكــار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها.
  • تقديم المشورة والقيام بالدراسات اللازمة لرفع مستوى الإداء في المجالات الإدارية في المؤسسات والهيئات.

نشاطات الجمعية[عدل]

تسعى الجمعية السعودية للإدارة إلى تحقيق أهدافها بكافة الوسائل المناسبة، وتقوم على وجه الخصوص بممارسة أوجه النشاطات التالية:

  • تشجيع البحوث العلمية في المجالات الإدارية والعمل على نشرها وتوزيعها.
  • طباعة الكتب المتخصصة في مجال الإدارة وفروعها.
  • إصدار مجلة أفاق الإدارة ومجلة علمية محكمة لإدارة.
  • تنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات الإدارية.
  • تصميم وتنفيذ دورات وحلقات تدريبية لتنمية المهارات والقدرات الإدارية.

العضوية[عدل]

أسوة بكافة التجمعات العليمة والمهنية وغيرها، يعتبر جمهور الأعضاء هو القاعدة الأساسية للجمعية السعودية للإدارة ومحور مختلف أنشطتها وبرامج عملها، ويتيح نظام العضوية الخاص بالجمعية ثلاثة أشكال من الانتساب:

عضوية شرفية

وتمنح لمن تختاره الجمعية ممن قدموا لها خدمات مادية أو معنوية أو ساهموا في تطوير مجالات اهتمامها داخل المملكة وخارجها، ويتم اختيار عضو الشرف بقرار من الجمعية العمومية، بناء على ترشيح مجلس الإدارة، ولا توجد رسوم للعضوية الشرفية. ولعضو الشرف حضور جلسات الجمعية العمومية ولجان الجمعية المختلفة والاشتراك في المناقشات.

عضوية عاملة

تمنح العضوية العاملة لمن يرغب بالانضمام في الجمعية شرط حصوله على درجه علمية في مجال الإدارة أو ما يعادلها في مجال إدارة الأعمال، و يحق للعضو العامل المشاركة في كافة نشاطات الجمعية ولجانها وحضور اجتماعات الجمعية العمومية وحق الترشيح والانتخاب والتصويت.

عضوية انتساب

تمنح لطلاب الجامعات والكليات الإدارية وللعاملين في مجال الإدارة أو المهتمين بالإدارة ممن لا تتوفر فيهم شرط المؤهل العلمي المحدد للعضوية العاملة أو المقيمين خارج المملكة، ويجوز له المشاركة في كافة نشاطات الجمعية ولجانها وحضور جلسات الجمعية العمومية ولجانها المختلفة والاشتراك في المناقشات دون أن يكون له حق التصويت.

عضوية المنشآت

تمنح عضوية المنشآت بأنواعها للشركات أو المؤسسات التي ترغب الاستفادة من نشاطات وفعاليات الجمعية والتمتع بامتيازات خاصة تميزهـا وتميز منسوبيها عن غيرها، كذلك المساهمة في حركة النتاج العلمي وتطوير مجالات اهتمام الجمعية، ودعم ومساندة الجمعية لتحقيق أهدافها العلمية الغير ربحية والتي تصب في خدمة الوطن.

مميزات وفوائد العضوية

العضوية في الجمعية السعودية للإدارة تمكن العضو بشكل عام من تنمية وتطوير مهاراته الإدارية، والإطلاع على كل ما هو جديد ومفيد في مجال الفكر الإداري. وعلى وجه الخصوص فإن العضو بإمكانه تحقيق الفوائد التالية:-

  • إمكانية الاستفادة من كل ما تصدره الجمعية من كتيبات ودوريات علمية ومجلات في مجال الإدارة.
  • إتاحة الفرصة للعضو لحضور كل فعاليات ونشاطات الجمعية مثل اللقاءات السنوية والندوات والأمسيات والدورات التدريبية والرحلات.
  • من خلال الجمعية سيتمكن العضو من التعرف على زملاء المهنة في المملكة وتبادل الأفكار والمعلومات معهم.
  • تتيح العضوية للعضو فرصة لقاء المتخصصين والخبراء في مجال الإدارة والاستفادة من معلوماتهم وأفكارهم وخبراتهم.

وكل ما سبق فإن من شأنه تطوير المهارات الفردية للعضو وتطوير أدائه الوظيفي والإداري واطلاعه على كل ما هو جديد ومفيد في مجال الإدارة عالمياً.

المراجع[عدل]

  • تقرير الجمعية العمومية - الختامي - 1428هـ - 2007م

صفحات لها صلة[عدل]

المنظمة العربية للتنمية الإدارية