هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

جمعية خبراء التراخيص-الدول العربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

جمعية خبراء التراخيص - الدول العربية (LES-AC) هي هيئة مهنية عربية غير ربحية مهتمة بأمور التراخيص ونقل التقنية، بهدف تقديم المساعدة الفنية لذوي الاختصاص وأصحاب المصالح في الدول العربية.

التأسيس[عدل]

تأسست جمعية خبراء التراخيص – الدول العربية باسم "المجمع العربي لحقوق الامتياز ونقل التقنية" سنة 1997. وقد سعى المجمع منذ تأسيسه إلى الانضمام إلى منظمة خبراء التراخيص الدولية ليأخذ الطابع الدولي من خلال عضويته في منظمة دولية متخصصة تساعده على تحقيق أهدافه، وذلك للاستفادة من الجهود الدولية السابقة في هذا المجال والاطلاع على خبرات الآخرين، والاستفادة من المستجدات التقنية الدولية للجمعيات الوطنية الأخرى في منظمة خبراء التراخيص الدولية. وقد تحقق هذا الهدف في عام 1998 ليصبح اسمها "جمعية خبراء التراخيص-الدول العربية" وتعتبر منظمة خبراء التراخيص الدولية LESI المنظمة الدولية الأم وهي منظمة غير ربحية، تسعى إلى بذل الجهود الدولية في مجال التراخيص ونقل التكنولوجيا. وتضم المنظمة واحد وثلاثون (31) جمعية وطنية، تعتبر جمعية خبراء التراخيص الدول العربية إحداها وهي تمثل كافة الدول العربية الإثني والعشرين بالإضافة إلى إيران وتركيا والباكستان.

الأهداف والنشاطات[عدل]

تهدف جمعية خبراء التراخيص – الدول العربية إلى الاستثمار في القدرات البشرية لخلق مجموعة من الخبراء العرب المؤهلين في مجال التراخيص ونقل التكنولوجيا، وللمساعدة في التطوير الاقتصادي للعالم العربي من خلال تشجيع، وتسهيل وتنفيذ التراخيص لأصول الملكية الفكرية، وتشجيع الاستثمار في الأبحاث والتطوير.

وتقوم الجمعية بتنظيم العديد من المؤتمرات وورش العمل والمحاضرات بهدف زيادة الوعي لدى مجتمع الأعمال العربي بالإضافة إلى إصدار وترجمة العديد من المؤلفات والأبحاث المتعلقة بالتراخيص ونقل التكنولوجيا في الدول العربية.

شهادة خبير تراخيص ملكية فكرية عربي معتمد (ACIPP)[عدل]

يعتبر برنامج شهادة "خبير تراخيص ملكية فكرية عربي معتمد" الذي تقدمه الجمعية البرنامج الأول من نوعه في العالم العربي والذي يهدف إلى توفير أساساً متيناً لبناء مهنة ناجحة في مجال التراخيص وإدارة أصول الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا وذلك من خلال رفع مستوى المعرفة والمهارات لدى المتخصصين المشاركين في البرنامج حيث يتمكن الممارس للمهنة من تأدية خدماته ضمن المعايير الدولية. وتعتبر شهادة خبير تراخيص ملكية فكرية عربي معتمد شهادة مهنية معتمدة من منظمة خبراء التراخيص الدولية. الندوات العلمية إجازة ماجستير لجنة الإشراف0

وصلات خارجية[عدل]