جمعية صعود كردستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

جمعية صعود كردستان (بالكردية: Cemîyeta Tealîya Kurdistanê)‏[1] كانت منظمة تشكلت في عام 1918، في القسطنطينية، بهدف إنشاء دولة كردية مستقلة في شرق تركيا.[2]

عمَّدت الجمعية بياناتها على كردستان المستقلة بناءًا على معاهدة سيفر وأفكار وودرو ويلسون. لقد شكلت الجمعية عددًا من الفروع المحلية في المحافظات الشرقية من تركيا. وبعد ثلاثة أشهر من توقيع معاهدة سيفر، ثارت الجمعية مع زعماء قبيلة كوجكيري (العلاهيينالكرد) في ديرسيم في شرق آسيا الصغرى.[2] تم توثيق أن المنظمة كانت تستخدم من قبل الإنجليز من أجل محاربة القوميين الأتراك. كما أنها كانت تهدف إلى تعزيز اللغة الكردية والثقافة الكردية. أصدرت الجمعية مجلة أسبوعية باسم جين (بالعربية: الحياة) في 1918/1919. لقد نشرت جين باللغات التركية العثمانية والكردية (باللهجات الكرمنجيية والسورانية).

خلال حرب الاستقلال التركية، حاولت المنظمة القيام بانتفاضة، بتشجيع من الرائد البريطاني إدوارد وليام تشارلز نويل، في عام 1921، ولكن هزمها الجيش التركي في غضون ثلاثة أشهر في 17 يونيو 1921. وبعد الانتفاضة، تم حظر الجمعية من قبل الجمعية الوطنية التركية. لقد كان أحد قيادييها مقداد مدهاد بدرخان ناشرًا لكردستان وهي أول صحيفة كردية في القاهرة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Mewlanzade Rifat û Rojnameya Serbestî" (باللغة الكردية و الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Cite journal requires |journal= (مساعدة)
  2. أ ب The Kurdish nationalist movement: opportunity, mobilization, and identity, by David Romano, p.28. نسخة محفوظة 18 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
Flag of Turkey.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن منظمة تركية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.