جمل (شطرنج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
abcdefgh
8
Chessboard480.svg
c7 black circle
e7 black circle
a5 black circle
g5 black circle
d4 N l
a3 black circle
g3 black circle
c1 black circle
e1 black circle
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
يمكن للجمل التحرك لأي مربع من المربعات الثمانية (المحددة بنقاط سوداء).

الجمل أو الحصان الطويل هي قطعة شطرنج خيالية تتحرك حركة تشابه حركة الحصان لكنها أطول بمربع، بحيث تتحرك ثلاث مربعات (بدل اثنين بالنسبة للحصان) عموديا أو أفقيا ثم مربعا واحد بزاوية قائمة (1.3)، ويمكنها القفز وتجاوز القطع التي تكون في مسار حركتها.

يرمـز لها بالرمز L في تأشير بيتزا للقطع الخيالية وتستخدم أحيانا في مسائل الشطرنج.

تاريخ وتسمية[عدل]

الجمل قطعة قديمة كثيرا، ظهرت في بعض متغيرات الشطرنج القديمة مثل شطرنج تيمورلنك وكذلك في شطرنج النو [1]، ومازالت معروفة بأنها قطعة خيالية تستخدم في مسائل الشطرنج.

قيمة[عدل]

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
a8 three
c8 three
e8 one
g8 one
b7 two
d7 two
f7 two
h7 two
a6 three
c6 one
e6 three
g6 three
b5 four
d5 two
f5 N l
h5 two
a4 three
c4 one
e4 three
g4 three
b3 two
d3 two
f3 two
h3 two
a2 three
c2 three
e2 one
g2 one
b1 two
d1 two
f1 four
h1 two
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
النقلات اللازمة للوصول إلى مربعات مختلفة في الرقعة ابتداء من f5، المربعات السوداء لا يمكن الوصول إليها لأن الجمل قطعة مقيدة باللون.

الجمل وحده كقطعة قيمته حوالي بيدقين (أقل من قيمة الحصان) لأنه مقيّـد باللون و تعوزه حرية الحركة في رقعة أبعادها 8x8، غير أنه يمكن لجميل وفيل وملك فرض مات على ملك وحيد (بافتراض أن الفيل والجمل ليسا من نفس اللون)، يمكن لجمل وحصان وملك فرض إماتة على ملك وحيد لكن ليس بسهولة (فهناك 13 طريقة للتعادل بالحصن)، الجمل والوزير أحيانا فرض إماتة على ملك وحيد لكن ذلك يتطلب ما يصل إلى 77 نقلة.

لا يستطيع جملان إماتة ملك حتى لو كانا من لونين مختلفين، وفي حين أن نهاية اللعب قلعة ضد جمل تعادل في العموم؛ توجد وضعيات فوز أكثر من تلك الموجودة في نهاية اللعب قلعة ضد حصان وقلعة ضد فيل وأطول فوز يتطلب 35 نقلة. (كل إحصائيات نهاية اللعب المذكورة هي من رقعة 8x8).[2]

الاستخدام وقيمته كمكون[عدل]

كمكون لقطع أخرى، يعتبر الجمل بنفس قيمة الحصان (كلاهما يمكنه التحرك لثماني مربعات)، توليفة الجمل والفرز تستخدم في شطرنج أوميغا وتسمى الساحر وتوليفة الجمل والملك في شطرنج بولوفيتز تسمى الجنرال.

حركته الطويلة تحمل خطر هجومات لا يمكن إيقافها في بداية اللعب مع أخذ قطع كبيرة، فعلى سبيل الثال توليفة الجمل والوزير(LW في ترميز بيتزا) حين تأخذ مكان القلعة جهة الملكة فإن الحركة 1. (LW)b4 تحمل التهديد 2.(LW)e5 وأخذ ملكة الأسود المحصورة وكذلك 2.(LW)b5 والفوز بقلعة الأسود جهة الملكة، ولا يمكن التصدي لكلا الخطرين.

انظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]