هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

جمهورية أوديسا السوفيتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر 2019)
أوديسا
جمهورية أوديسا السوفيتية
Одесская Советская Республика
دولة عميلة لروسيا السوفيتية
→ Flag of Ukrainian People's Republic 1917.svg
 
→
Flag of Russia.svg
1918 Flag of Ukrainian People's Republic 1917.svg ←
 
Red flag.svg ←
جمهورية أوديسا السوفيتية
علم
جمهورية أوديسا السوفيتية
شعار
OdessaSovietRepublic.png
المنطقة التي تطالب بها جمهورية أوديسا السوفيتية
في 1 مارس 1918

عاصمة أوديسا
نظام الحكم جمهورية سوفيتية
اللغة الرسمية الروسية  تعديل قيمة خاصية (P37) في ويكي بيانات
لغات مشتركة الروسية
الرئيس
التشريع
السلطة التشريعية مجلس مفوضي الشعب
التاريخ
الفترة التاريخية الحرب العالمية الأولى
إعلان الجمهورية 17 يناير 1918
الزوال 13 مارس 1918
بيانات أخرى
العملة روبل أوديسا

اليوم جزء من

جمهورية أوديسا السوفيتية (بالأوكرانية: Одеська Радянська Республіка)‏، و(بالروسية: Одесская Советская Республика)‏ كانت جمهورية سوفيتية قصيرة العمر تشكلت في 30 يناير من أجزاء من محافظتي خيرسون وبيسارابيا التابعتان للإمبراطورية الروسية السابقة.

وصف مختصر[عدل]

تم إعلان الجمهورية خلال الغزو البلشفي لأوكرانيا مباشرة قبل أن تطرد القوات البلشفية الحكومة الأوكرانية من كييف وسفاتول شري وتعلن استقلال جمهورية مولدافيا الديمقراطية. كانت الهيئة الحاكمة لأوديسا السوفيتية هي رومشرود التي تشكلت في مايو 1917 بعد وقت قصير من ثورة فبراير. وبعد مؤتمرها الثاني، ترأس فلاديمير يودوفسكي الجمهورية. كان قد تم تثبيته بعد انقلاب موالي للبلشفية نظمه نيكولاي كريلينكو.

في يناير 1918 تم تعيين يودوفسكي رئيسًا للمجلس المحلي لمفوضي الشعب وشكل حكومة تضم البلاشفة والأناركيين وأعضاء الحزب الاشتراكي الثوري. أعلنت الحكومة أن مدينة أوديسا مدينة حرة وتعهدت بالولاء للحكومة البلشفية في بتروغراد. وفي الشهر التالي، تم تصفية الحكومة من قبل ميخائيل مورافيوف ودمجها مع اللجنة التنفيذية المركزية الإقليمية رومشرود.

أصدرت المدينة طوابع البريد الخاصة بها والمال. وفي خضم عدم الاستقرار الناجم عن الحرب الأهلية، كان لهذه القيم قيمة أكبر من الأموال التي أصدرتها الحكومة المركزية القيصرية السابقة.[بحاجة لمصدر]

عدم الاستقرار السياسي يعني أن عدم اعتراف أي حكومة أخرى بها، بما في ذلك البلاشفة الروس، خلال وجودها القصير. لقد فشلت الجمهورية في وقف الاحتلال الروماني في بيسارابيا، وهي المنطقة التي تطالب بها ولم يعد لها وجود تام عندما تم أزالتها قوات القيصرية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية في 13 مارس 1918، بعد شهرين من إنشائها، في أعقاب معاهدة بريست ليتوفسك بين القوى المركزية وجمهورية أوكرانيا الشعبية وبتروغراد سوفناركوم. تم إجلاء الحكومة والجيش أولًا إلى نيكولاييف، ثم إلى سيفاستوبول وأخيراً إلى روستوف أون دون.

ورقة خمسة روبل أوديسا، 1917.

انظر أيضًا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

إحداثيات: 49°54′N 36°18′E / 49.900°N 36.300°E / 49.900; 36.300