هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جمهورية القرن 19 (كولومبيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أدت الانقسامات الخارجية للإسبان في عام 1830 إلى انفصال الدول التي كانت جزءًا أصيلًا من كولومبيا الكبرى وهي فنزويلا وكيتو، الإكوادور حاليًا، وكونديناماركا. وسُميت كونديناماركا باسم غرناطة الجديدة حتى عام ثم حملت بعد ذلك اسم الولايات المتحدة الكولومبية حتى عام 1886، إلى أن تحولت إلى جمهورية كولومبيا. شكلت كولومبيا الكبرى حدثًا جذريًا كبيرًا وهامًا في تطور حروب الاستقلال.

كولومبيا الكبرى[عدل]

كولومبيا الكبرى كان اسمها الرسمي جمهورية كولومبيا. وقد عاشت لفترة قصيرة في أمريكا الجنوبية لتضم ما يسمى في الوقت الحاضر: كولومبيا وفنزويلا والإكوادور وبنما. وقد قامت تقريبًا على أراضي التاج الإسباني لغرناطة الجديدة. ولم يستعمل صفة الكبرى معاصروا تلك الدولة وإنما اللاحقون ليميزوا بينها وبين كولومبيا المعاصرة.

جمهورية غرناطة الجديدة[عدل]

جمهورية غرناطة الجديدة كانت جمهورية مركزية تتكون بشكل رئيسي من كولومبيا الحالية وبنما مع أجزاء صغيرة من أراضي الإكوادور وفنزويلا الحالية. تم تأسيس الجمهورية بعد انحلال كولومبيا الكبرى عام 1830.

الاتحاد الكنفدرالي الغرناطي[عدل]

الاتحاد الكنفدرالي الغرناطي كانت دولة فيدرالية تضم أراضي جمهوريتي كولومبيا وبنما الحاليتين فيما بين أعوام 1858 و1863.[1] تأسست عقب دستور 1858 خلال فترة حكم ماريانو أوسبينا رودريجيث.

الولايات المتحدة الكولومبية[عدل]

الولايات المتحدة الكولومبية كانت دولة فيدرالية تضم أراضي جمهوريتي كولومبيا وبنما الحاليتين فيما بين أعوام 1863 و1886.[2] تبعت الاتحاد الكنفدرالي الغرناطي في 1861.[3]

مصادر[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.