هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جمهورية شعبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جمهوريات شعبية:
  حالية
  سابقة

جمهورية شعبية هو لقب يستخدم لوصف بعض الدول ذات النظام الجمهوري كان مرتبطاً في البداية بالشعوبية (الحركات الشعبوية كحركة فوكليش وحركة النارودنكس وغيرها) ولكن أصبح مرتبطاً مع البلدان المعتنقة للشيوعية بعد إنشاء الاتحاد السوفياتي و الصين. إلا أن هذا المصطلح لا يقتصر على الدول الشيوعية فقط؛ فالعديد من البلدان اعتمدت اللقب مثل بنغلاديش والجزائر والتي تأسست كجمهوريات ليبرالية بعد حروب شعبية من أجل نيل الاستقلال.

الجمهوريات الشعبية الماركسية - اللينينية[عدل]

إن مفهوم الماركسية اللينينية لـ"الديمقراطية الشعبية" الذي ظهر بعد الحرب العالمية الثانية سمح نظرياً بتعددية طبقية و ديمقراطية تعددية في الطريق إلى الاشتراكية، والدافع إلى استخدام مصطلح "الجمهورية  الشعبية" يكمن في الادعاء بأن الماركسيين - اللينينيين يحكمون بالتوافق مع مصالح الغالبية العظمى من الشعب، ومن ثم تمون الجمهورية  الماركسية - اللينينية هي جمهورية الشعب. العديد من هذه البلدان أيضاً تسمى نفسها دول اشتراكية في دساتيرها; ألبانيا على سبيل المثال كانت تستخدم كلا المصطلحين "الاشتراكي" و "الشعبية" في تسميتها الرسمية من عام 1976 إلى عام 1999، في الغرب كانت البلدان التي يحكمها ماركسيون - لينينيون يشار إليها بـ"الدول الشيوعية"،على الرغم من أنها لم يطلقوا في الواقع هذا الاسم على أنفسهم. في تسعينيات القرن القرن العشرين أسقطت العديد من الجمهوريات الشعبية في أوروبا الشرقية (بولندا, المجر, بلغاريا) ومنغوليا المصطلح وأصبح تُعرف ببساطة باسم "الجمهوريات" فقط لأنها اعتمدت الديمقراطية الليبرالية كنظام للحكم  حيث أصبح مصطلح "الجمهورية الشعبية" مرتبطاً بالحكومات الشيوعية السابقة.

الدول الاشتراكية أو الشيوعية اسمياً والتي تحتوي على كلمات "جمهورية شعبية" في أسماءها الكاملة:-

أمثلة التاريخية :-

ألقاب أخرى استخدمت عادة من قبل الماركسيين–اللينينيين والدول الاشتراكية هي جمهورية ديمقراطية (مثل جمهورية ألمانيا الديمقراطية أو الديمقراطية الاتحادية يوغوسلافيا بين 1943 و 1946), و الاشتراكية مثلا ( جمهورية فيتنام الاشتراكية) و (جمهورية سري لانكاالاشتراكية الديمقراطية).

الجمهوريات الشعبية غير الماركسية - اللينينية [عدل]

تأسست بمباديء اشتراكية، وإن لم يكن بالضرورة شيوعية:-

حالياً[عدل]

غير المعترف بها

الحركات الانفصالية التالية أعلنت جمهوريات شعبية، ولكن لم يحصلوا على اعتراف دبلوماسي من المجتمع الدولي:

تاريخياً[عدل]

استخدامات أخرى[عدل]

مصطلح الجمهورية  الشعبية يستخدم أحيانا من قبل النقاد لوصف المناطق التي ينظر إليها على أنها مُهيمن عليها بسياسات يسارية. مثل "جمهورية  نيو جيرسي الشعبية"[1] و"جمهورية  كاليفورنيا الشعبية"و[2] "جمهورية جنوب وسط دبلن الشعبية "[3] و"جمهورية جنوب يوركشاير الشعبية"و "جمهورية بولدر الشعبية"[4] و "جمهورية ماديسون الشعبية".[5]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Welcome to the People's Republic of New Jersey, Alan Caruba, 28 June 2004, enterstageright.com نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Roger Hedgecock (14 October 2011). "Dispatch From the People's Republic of California". Human Events. Townhall Media. مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 02 يونيو 2016. 
  3. ^ ElectionsIreland.org: 31st Dáil - Dublin South Central First Preference Votes نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Go Local in Boulder - Things to Do in Boulder, Colorado | Colorado.com نسخة محفوظة 04 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Polarisation in the People's Republic of Madison (sic) The Economist. نسخة محفوظة 18 يونيو 2012 على موقع واي باك مشين.