جمهورية مسيحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صورة لمدينة جينيف: حيث أسس جان كالفن فيها بين الأعوام 1541–1549 واحد من أكبر وأقوى الجمهوريات المسيحية في القرون الوسطى.

الجمهورية المسيحية هي نظام حكم يضم كلاً من المسيحية والجمهورياتية. يَعتبر كل من جان جاك روسو وجون لوك فكرة الجمهورية المسيحية يمكن أن تكون مستحيلة، وأنها في تناقض ذاتي، ولكن عزى كل واد منهم ذلك لأسباب مختلفة. اعتبارًا من القرن الواحد والعشرين، الدول الوحيدة في العالم التي تتخذ النظام الجمهوري وتنص في دستورها على أن المسيحية دينها الرسميّ هي كل من الأرجنتين،[1] وكوستاريكا،[2] وفنلندا،[3] واليونان،[4] والمجر،[5] وأيسلندا[6] ومالطا.[7]

في حين أن الكتب الكلاسيكية كانت مصدر أيديولوجي أساسي للجمهوريات في إيطاليا وفي شمال أوروبا، حيث أسس الراهب الدومينيكاني جيرولامو سافونارولا حكومة ثيقراطية في فلورنسا مميزًا أيّاها بأنها «جمهورية مسيحية ودينية» بعد صراع مع آل ميديشي وانتقال السلطة اليه.[8] استخدم الإصلاح البروتستانتي هذه الكتب كمبرر لتأسيس الجمهوريات الجديدة.[9] أبرز وأهم لاهوت كان اللاهوت الكالفيني، والتي أسست في الكونفدرالية السويسرية، واحد من أكبر وأقوى جمهوريات القرون الوسطى. ونجح جان كالفن مؤسس الكالفينية بتشكيل حكومة ثيوقراطية في جنيف عرفت بنظامها المتشدد، إذ اعتبر كالفن الكتاب المقدس بأنه المرجعية الأولى ذات الشرعية والسلطة والتي يجب أن تخضع لها السلطات الأرضية. لم يدعو جان كالفن إلى إلغاء النظام الملكي، لكنه قال في حق المؤمنين في خلع الملوك اللادينيين.[10] تبنت الكالفينية أيضًا المساواة والمعارضة في التسلسل الهرمي للنظام. ظهرت الدعوة لنظام الجمهوريات في كتابات الهوغونوتيون خلال حروب فرنسا الدينية.[11]

كنيسة القديس نيكولاس في أمستردام: لعبت الكالفينية دورًا مهمًا في تأسس جمهورية هولندا.[12]

لعبت الكالفينية دورًا مهمًا في الثورات الجمهورية في إنجلترا وهولندا. كانت دول المدن الإيطالية والرابطة الهانزية، مراكز تجارية هامة، وحوت طبقة كبيرة ومزدهرة من التجار التي عملت في التجارة مع العالم الجديد. واحتضنت أجزاء كبيرة من سكان المنطقتين مسيحيون من أتباع الكنيسة الكالفينية. خلال الثورة الهولندية (ابتداءًا من عام 1566)، ظهرت الجمهورية الهولندية عقب رفض حكم إسبانيا هابسبورغ، وكانت الثورة ناجحة للسبع مقاطعات البروتستانتية الشمالية الكبرى في البلاد الواطئة ضد حكم الملك فيليب الثاني ملك إسبانيا الروماني الكاثوليكي. وقد تعاطفت ملكة إنجلترا إليزابيث الأولى البروتستانتية الديانة مع نضال الهولنديين ضد الأسبان، وأبرمت معهم معاهدة عام 1585 وعدت بموجبها بإرسال مقاتلين إنجليز إلى هولندا لمساعدة الهولنديين في حربهم مع الأسبان.[13] تبنت جمهورية هولندا إثر استقلالها عن إسبانيا، الكالفينية كمذهب رسمي وتبنت نظامًا ليبراليًا ما جعلها بنوع خاص موئلاً لمختلف الأقليات المضطهدة خصوصًا اليهود.[14] وقد نمت الجهورية الهولندية لتصبح واحدة من القوى الاقتصادية والملاحة البحرية الكبرى في القرن السابع عشر، ففي العصر الذهبي الهولندي تم إنشاء مستعمرات ومراكز تجارية تابعة لها في جميع أنحاء العالم، وكانت العلوم والقوات العسكرية، والفنون (خاصةً التصوير) من أهم مظاهر النهضة. في عام 1795 كانت النهاية، حيث انهارت الجمهورية الهولندية تحت تأثير الثورة الديمقراطية الهولندية وتحت ضربات الجيوش الفرنسية الغازية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Argentina Constitution: Section 2, Constitutional Law. نسخة محفوظة 29 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ The Constitution of Costa Rica, TITLE VI: RELIGION, CostaRicaLaw.com. نسخة محفوظة 08 أغسطس 2012 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Finland – Constitution, Section 76 The Church Act, http://servat.unibe.ch/icl/fi00000_.html. نسخة محفوظة 14 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ THE CONSTITUTION OF GREECE : SECTION II RELATIONS OF CHURCH AND STATE, Hellenic Resources network. نسخة محفوظة 04 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Magyarország Alaptörvénye" (PDF). Parlament.hu. Hungarian Parliament. مؤرشف من الأصل (PDF) في 22 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 02 أغسطس 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Constitution of the Republic of Iceland: Article 62, Government of Iceland. نسخة محفوظة 22 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Malta – Constitution, Constitutional Law, Section 2 [State Religion]. نسخة محفوظة 03 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ سافونارولا (1453- 1498) الدولة والدين نسخة محفوظة 19 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Finer, Samuel. The History of Government from the Earliest Times. Oxford University Press, 1999. pg. 1020.
  10. ^ "Republicanism." Encyclopedia of the Enlightenment pg. 435
  11. ^ "Introduction." Republicanism: a Shared European Heritage. By Martin van Gelderen and Quentin Skinner. Cambridge University Press, 2002 pg. 1
  12. ^ Israel, J.I. The Dutch Republic: Its Rise, Greatness, and Fall 1477–1806 Oxford: Clarendon Press, 1995
  13. ^ Willson, David Harris (1972). History of England, Holt, Rinehart & Winston: New York, p. 294.
  14. ^ النزعات الأصولية، مرجع سابق، ص. 34 - 35

انظر أيضًا[عدل]