هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جميل حمودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الفنان جميل حمودي
معلومات شخصية
الميلاد 1343هـ / 1924م
Flag of Iraq (1921–1959).svg المملكة العراقية / بغداد
الوفاة 1424هـ / 2003م
 العراق / بغداد
الجنسية عراقي
العرق عربي
الديانة مسلم
الحياة العملية
المهنة معلم، رسام، فنان تشكيلي، خطاط، كاتب، مؤرخ.
أعمال بارزة تمثال ابن سينا وتمثال الرازي وتمثال أبو العلاء المعري

جميل حمودي هو رسام وفنان بغدادي تشكيلي اشتهر في فترة عقد الستينيات في العراق، وولد في مدينة بغداد عام 1343هـ/ 1924م، ونشأ وتعلم في بغداد حيث دخل الكتاتييب (الملا) لدراسة وتعلم الكتابة والقراءة وقراءة القرآن، وكان عمره أربعة سنوات، ثم أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في مدارس بغداد.

ولقد حاز على عضوية جمعية أصدقاء الفن العراقية منذ عام 1942م إلى جانب الفنانين الرواد من أمثال فائق حسن وجواد سليم وأكرم شكري وحافظ الدروبي وسعاد سليم. ثم شغل منصب السكرتير العام للجمعية في عام 1946.

ولهُ الكثير من الأعمال واللوحات الفنية، وكان أحد أعضاء جمعية الفنانين التشكيلين العراقيين. وأتم دراسته من معهد الفنون الجميلة في عام 1946م، ثم سافر إلى مدينة باريس في فرنسا عام 1947م، حيث نظم معرضا فيها عام 1950م. ويذكر ان الفنان جميل حمودي قد التفت أثناء دراسته إلى أهمية التاريخ والتراث الإسلامي وتوظيفه في عملية الابداع، وكان من أوائل العرب الذين خاضوا تجربة ادخال رسم الحرف العربي في التشكيل. وأقام معرضا شخصيا في قاعة الواسطي عام 1965م. وشارك مع (جماعة البعد الواحد) التي أسسها الفنان التشكيلي شاكر حسن آل سعيد عام 1970م. [1]

من مؤلفاته[عدل]

له عدة بحوث ودراسات حول الحضارة القديمة والفنون التشكيلية. وكان حمودي عبارة عن موسوعة معارف متنقلة فهو رسام وخطاط ومؤرخ وكاتب وشاعر وصحفي، حيث اصدر في بغداد مجلة الفكر الحديث في عام 1945م. ولقد ساهم في تأسيس مجلة عشتار الشرق والغرب التي صدرت باللغة الفرنسية عام 1958م، والتي كان جميل حمودي يشغل منصب مديرا عاما ورئيسا للتحرير فيها.

من أعماله الفنية[عدل]

ولقد ترك جميل حمودي ارثا تراثيا من اللوحات الفنية ومن أعماله النحتية التي ما زالت باقية لحد الان مجموعة من التماثيل هي:

  • أبو العلاء المعري.
  • الرازي.
  • ابن سينا.

وفاته[عدل]

توفي الفنان جميل حمودي في عام 1424هـ /2003م.

مصادر[عدل]