هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

كوشاد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جنطيانا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

كوشاد

جنطيانا ربيعية

التصنيف العلمي
المملكة: نبات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
غير مصنف: نجميانيات
الرتبة: جنطيانيات
الفصيلة: جنطيانية
الجنس: Gentiana L.
الاسم العلمي
Gentiana[1][2]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس ، 1753  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Species
See text.
معرض صور كوشاد  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


الجنطيانا او ما يعرف بنبتة كف الذئب هي من جنس عائلة الزهور التي تنتمي الى عائلة الجنطيانا فصيلة الجنطيانيات،وقبيلة احادي النمط الخلوي الجنطيانيا. مع وجود حوالي أربعمئة نوع تعتبر جنس ضخم .[3][4] اسم الجنس ممنوح ل Gentius، من مملكة Illyrian الذي قد يكون مكتشف ان لها خاصية منشطة في الجنطيانا .[5]

موطن[عدل]

هذا من جين كوزموبوليتاني، ينمو في المواطن المرتفعة في المناطق المعتدلة في آسيا، أروبا وأميركا. بعض الأنواع أيضاً تقع في الشمالي الغربي من إفريقيا، شرق استراليا، ونيوزلندا . هي نباتات حولية، وبعضها يعيش حولين، وبعضها الاخر معمرة. بعضها دائم الخضار، وبعضها لا. العديد من الجنطيانا صعبة النمو خارج مواطنها، لكن العديد من انواعها متاحين لزراعة. الجنطيانا هي قوية و ممكن ان تنمو تحت أشعة الشمس كاملة أو بوجود بعض الظل. تنمو في التربة الجافة ،المعتدلة الى حامضية المليئة في الدّبال. هم مشهورين في الحدائق الصخرية.

الاستخدامات[عدل]

العديد من المشروبات مصنوعة من جذور الجنطيانا. تستخدم الجنطيانا،[6] كشراب مقطر يصنع في جبال الالب. بعض الأنواع تحصد لتصنيع المشروب الكحولي فاتح الشهية، المسكر، والمنشط .[7] جذور الجنطيانا مشهورة كمشروب منكه مرّ. وهي عنصر في المشروب الكحولي الإيطالية أبيرول. كما أنها تستخدم كنكهة رئيسية في المقبلات الألمانية بعد العشاء تسمى Underberg، وهو العنصر الرئيسي في الانغستوراالمرَة .

الاستخدامات الصيدلانية[عدل]

يتم استخدام الجنطيانا في طب الأعشاب لعلاج مشاكل في الجهاز الهضمي، الحمى وارتفاع ضغط الدم،[8] تشنجات العضلات، الديدان الطفيلية، الجروح، والسرطان، والتهاب الجيوب الأنفية، والملاريا.[9] جنطيانا أدرجت أيضا كواحدة من ال 38 نباتات التي تستخدم لإعداد علاجات زهور باخ. استخدمت اوراق الجنطيانا المنقطة والجذور في الطب التقليدي النمساوية داخليا وخارجياً كالمشروبات الكحولية أو الشاي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والجلد، والجهاز الحركي، والكبد والصفراء، ومشاكل في طب الأطفال، الحمى والإنفلونزا والروماتيزم والنقرس.[10]

الانواع[عدل]

بشكل عام[عدل]

الجنطيانا لها أوراق مرتبة بشكل متعاكس ، في بعض الأحيان قاعدةالزهور. الزهورالتي على شكل البوق عادة تكون باللون أزرق أو سماوي ، لكن يمكن أن يكون أبيض، كريمي أو أصفر أو أحمر. هنالك العديد من الأنواع متعددة الأشكال فيما يتعلق بلون زهرة، تحمل الزهور ذات ألوان مختلفة. وتسود أنواع الزهور الزرقاء في نصف الكرة الشمالي، مع انواع الزهور الأحمر المهيمنة في جبال الأنديز، حيث يفضل تلقيح الطيور أكثر في كثير من الأحيان بالانتقاء الطبيعي. أنواع الزهور البيضاء متناثرة في نطاق جنس ولكنها تهيمن في نيوزيلندا. معظم الزهور خماسي الأجزاء، مع خمس فصوص في التويج وخمسة كؤوس. وعدد قليل من أنواع لها من اربع إلى سبع أجزاء الزهرة. والتويج له طيات تسمى ثَنْيات بين الفصوص. جزء القلم يكون قصير او غير موجود[11]. المبيض هو في الغالب مثبّت مباشرةً بالقاعدة وله غدة رحيق .

تصنيف الأنواع[عدل]

وضعت سابقا هنا[عدل]

  • Gentianopsis crinita (fringed gentian), as Gentiana crinita

المكونات الكيميائية[عدل]

Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ يوليو 2014.

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : Species Plantarum — معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: http://biodiversitylibrary.org/page/358246 — المؤلف: كارولوس لينيوس — عنوان : Species plantarum — الاصدارالأول — المجلد: 1 — الصفحة: 227 — تاريخ النشر: 1753
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Gentiana في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 2 ديسمبر 2016. 
  3. ^ Sunset Western Garden Book, 1995:606–607
  4. ^ RHS A-Z Encyclopedia of Garden Plants. United Kingdom: Dorling Kindersley. 2008. p. 1136. ISBN 1-4053-3296-4.
  5. ^ Jepson, W. L. A Manual of the Flowering Plants of California.
  6. ^ Strewe, L. Ethnobotany of gentians. Gentian Research Network.
  7. ^ Orchant, R. Moxie: The distinctively different soda that New England loves. The Huffington Post. March 1, 2013.4
  8. ^ Quinquina & Americano by Brand. Vermouth 101
  9. ^ Gentian. WebMD, LLC.
  10. ^ Vogl, S; Picker, P; Mihaly-Bison, J; Fakhrudin, N; Atanasov, A. G.; Heiss, E. H.; Wawrosch, C; Reznicek, G; Dirsch, V. M.; Saukel, J; Kopp, B (2013). "Ethnopharmacological in vitro studies on Austria's folk medicine--an unexplored lore in vitro anti-inflammatory activities of 71 Austrian traditional herbal drugs". Journal of Ethnopharmacology 149 (3): 750–71. doi:10.1016/j.jep.2013.06.007. PMC 3791396. PMID 23770053.
  11. ^ "The Plant List: A working list of all plant species".

أنظر أيضاً[عدل]


المراجع[عدل]