جنوب شرق آسيا البحري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جزيرة غير مأهولة تمثل غالبية الجزر في الفلبين. جنوب شرق آسيا البحري هو إقليمٌ غير مُكتَنَفٍ باليابسة وهو مكون من أكبر أرخبيلين في العالم الكائنين بين المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي و غرب المحيط الهادي.

جنوب شرق آسيا البحري هو الإقليم البحري في جنوب شرق آسيا، وهو يُقابل ما يعرف بجنوب شرق آسيا البري. يتكون هذا الإقليم مما يُعرف الآن بماليزيا وبروناي والفلبين وسنغافورة وإندونيسيا وتيمور الشرقية[1]. ويُشار أحياناً إلى هذا الإقليم تحت اسم "جنوب شرق آسيا الجزري"، أما في ما يتعلق بمصطلح الهند الشرقية الذي ظهر في القرن السادس عشر، ومصطلح أرخبيل الملايو الذي ظهر في القرن التاسع عشر؛ فإنهما يشيران ،إلى حدٍّ بعيد، لمنطقة مشابهة.

إنّ الاختلاف الديمغرافي الرئيس الذي لا يجعل "جنوب شرق آسيا البحري" جزءاً من الهند الصينية هو أنّ سكانها بشكلٍ غالب، ينتمون للشعوب الأسترونيزية (الملايوييون البولونيزيون والملانيزيون والميكرونيسيون)، وعلى الرغم من ذلك، فقد كان هناك تبادل ثقافي وتداخلٌ من خلال التجارة بين هذه المجموعة وجيرانهم من البر الآسيوي، مثل التاي كاداي والآستروآسيويين والصينيين، وكذلك مع المجموعات المحيطية مثل البابوابين والأقزام الزنجانية الآسيوية.

إنّ الثقافات السائدة في هذا الإقليم تتصف بأنها ثقافات بحرية وقبلية، وبشكلٍ غالب، غير صينية (إلا فيما يتعلق بسنغافورة، وبشكل أقل ولكنه مهم، بماليزيا). لقد نشرت الممالك التي نشأت في جاوة، مثل سريفيجايا وإمبراطورية ماجاباهيت، دوافعاً ثقافيةً متشابهةً في تلك المناطق (مثل الغاميلان والكولينتانغ). يشكل جنوب شرق آسيا البحري أقدم كتلة في أسترونيزيا، ومع الأرخبيل الفلبيني يمثلُ الوطن الأم لكل الملايويين البولونيزيين (الأسترونيزيين غير الفورموسانيين).

الثقافة والسكان[عدل]

يعيش في الإقليم أكثر من 540 مليون، وتعد جاوة أكبر جزيرة من حيث عدد السكان. بشكلٍ غالب، فإن السكان الذين يقطنون هذا الإقليم ينحدرون من الشعوب الأسترونيزية، وبشكلٍ متوافق، فإنهم يتحدثون اللغات الملايوية - البولينيزية الغربية. كما ويتشارك سكان هذه المنطقة مع سكان جنوب شرق آسيا البري والأسترونيزيين في المحيط الهادي بالعديد من الروابط الثقافية والإجتماعية. يُعدُّ الإسلام الدين السائد في المنطقة، مع غالبية مسيحية في كلٍّ من الفلبين وتيمور الشرقية، كما ويعتنق كثيرون البوذية والهندوسية والإحيائية.

تاريخياً، كان يُشار إلى الإقليم بكونه جزءاً من الهند العظمى، كما في كتاب "الدول المهندة في جنوب شرق آسيا" لكويدس؛ حيث أشار إلى الإقليم بوصفه "جنوب شرق آسيا الجزري"[2]، كذلك كان يُشار للإقليم بكونه جزءاً من أسترونيزيا أو أوقيانوسيا؛ وذلك تبعاً للأصول التاريخية والعرقية اللغوية المشتركة بين المجموعات الحالية (مجموعات الميكرونيزيين والبولينيزيين) بكونها من هذا الإقليم.

التاريخ[عدل]

يؤكد المؤرخون على الترابط في الإقليم والذي يمكن اعتباره وحدة واحدة من الناحيتين الثقافية والاقتصادية، وهي حالةٌ مشابهة لحالة حوض البحر المتوسط[3]. يمتدُّ الإقليم من دلتا نهر يانغتسي في الصين إلى شبه جزيرة الملايو، متضمناً بحر الصين الجنوبي وخليج تايلند وبحر جاوة. ويمكن القول أن الشعوب المتصلة في هذه الشبكة التجارية لديهم من المشتركات البينية التي تجمعهم مع بعضهم البعض أكثر مما يجمعهم مع جيرانهم في البر؛ وهكذا يمكن تصنيف الإقليم موحدة ثقافية واقتصادية منفردة[4]. ومع ذلك، فإنَّ هذا الإقليم يَختلف عن حوض البحر المتوسط من الناحية التاريخية؛ إذ انفردت في هذا الإقليم قوة سياسية واقتصادية واحدة مسيطرة على التجارة وهي الصين[5]، بينما تعددت القُوى في البحر الأبيض المتوسط.

خريطة لمواقع المحيطات والبحار والخلجان والمضائق الكبرى في جنوب شرق آسيا
بحر أندامان
بحر أندامان
بحر آرافورا
بحر آرافورا
بحر بالي
بحر بالي
بحر باندا
بحر باندا
بحر سيرام
بحر سيرام
بحر فلوريس
بحر فلوريس
بحر جاوة
بحر جاوة
بحر مالوكا
بحر مالوكا
بحر سافو
بحر سافو
بحر الصين الجنوبي
بحر الصين الجنوبي
بحر تيمور
بحر تيمور
بحر بوهول
بحر بوهول
بحر كاموتس
بحر كاموتس
بحر الفلبين (المحيط الهادئ)
بحر الفلبين (المحيط الهادئ)
بحر سمار
بحر سمار
بحر سيبويان
بحر سيبويان
بحر سولو
بحر سولو
بحر فيزايان
بحر فيزايان
بحر سيليبس
بحر سيليبس
بحر بسمارك
بحر بسمارك
بحر كورال
بحر كورال
بحر الصين الشرقي
بحر الصين الشرقي
بحر سليمان
بحر سليمان
خليج تايلند
خليج تايلند
خليج تونكن
خليج تونكن
خليج البنغال
خليج البنغال
المحيط الهندي
المحيط الهندي
مضيق ملقا
مضيق ملقا
مضيق ماكاسار
مضيق ماكاسار
خليج كاربنتاريا
خليج كاربنتاريا
مضيق كاريماتا
مضيق كاريماتا
مضيق لوزون
مضيق لوزون
مضيق تايوان
مضيق تايوان
خليج توميني
خليج توميني
مضيق سوندا
مضيق سوندا
خليج مورو
خليج مورو
المحيطات والبحار والخلجان والمضائق الكبرى في جنوب شرق آسيا

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Tarling، Nicholas (1999). The Cambridge history of Southeast Asia, Volume 1, Part 1 (الطبعة 2nd). Cambridge University Press. صفحة 304. ISBN 0-521-66369-5. ; RAND Corporation. (PDF); Shaffer، Lynda (1996). Maritime Southeast Asia to 1500. M.E. Sharpe. ISBN 1-56324-144-7. ; Ciorciar، John David (2010). The Limits of Alignment: Southeast Asia and the Great Powers Since 197. Georgetown Univeffrsity Press. صفحة 135. 
  2. ^ Coedes, G. (1968) The Indianized States of Southeast Asia Edited by Walter F. Vella. Translated by Susan Brown Cowing. Canberra: Australian National University Press. Introduction... The geographic area here called Farther India consists of Indonesia, or island Southeast Asia....
  3. ^ Sutherland، Heather (2003). "Southeast Asian History and the Mediterranean Analogy". Journal of Southeast Asian Studies. 34 (1): 1–20. 
  4. ^ Brides of the sea : port cities of Asia from the 16th-20th centuries. Broeze, Frank. Honolulu: University of Hawaii Press. 1989. ISBN 0824812662. OCLC 19554419. 
  5. ^ The East Asian Mediterranean : maritime crossroads of culture, commerce and human migration. Schottenhammer, Angela. Wiesbaden: Harrassowitz Verlag. 2008. ISBN 9783447058094. OCLC 276334543. 

وصلات خارجية[عدل]