المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جنيه (عملة بريطانية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2010)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2015)

الجنيه (بالإنجليزية: pound) هو إحدى وحدات العملة المستعملة في دول المملكة المتحدة والتي كانت تستعمل جنباً إلى جنب مع الباوند الإنكليزي (الباوند الإسترليني) British Pound والذي كان يسمى أيضاً بالـ(سوفرن){{|sovereign}} , وكانت التقسيمات بالنحو التالي:

Sterling Pound = 4 Crowns = 20 Shillings = 240 Pence

Guinea = 21 Shillings = 252 Pence

و هذا يعني أن الفرق بين الجنيه والباوند بسيط و محدود جداً, بحيث أن الـ 1Guinea = 1.05 Pound...

مما يجدر الإشارة إليه أن كلا العملتين كانتا مستعملتين جنباً إلى جنب إلا أن المصادر التأريخية تشير أن استعمال الجنيه كان يستعمل في المعاملات الأرستقراطية أكثر من الباوند و هو وحدة العملة الأساسية و المحورية... و لأن الجنيه كان يساوي 21 شلناً بالضبط, فقد ظهرت فئات الثلث, النصف و الجنيه الواحد... أما تقسيمات الباوند فقد كانت نصف باوند و باوند واحد...

أواخر إصدارات الجنيه Guinea كانت في أوائل القرن التاسع عشر, حيث تم الاكتفاء وعلى مايبدو بسك الباوند الإنكليزي الواحد والمعروف بالـ Soverign أو Sterling Pound حتى بدأت تختفي كلمة جنيه Guinea من الوجود تماماً,

بدأ تداول لفظ الجنيه في الدول العربية مع وجود السيطرة البريطانية على الشرق الأوسط في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وبالتحديد في  مصر حيث كان العملة المستخدمة هي القرش، وتصادف أن كانت قيمة الـGuinea تساوي 100 قرش تقريبا، ومع مرور الوقتى أصبحت كلمة ((الجنيــه)) وكما هو معروف الآن تعريباً لكلمة الـPound في كل العملات الصادرة في العصر الحديث والعملات الورقية وبعد انقضاء ما يقرب من القرنين من إبطال استعمال فئة الجنيه في الدولة الأم بريطانيا.

Hasdrubal coin.jpg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعملة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.