المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

جهاز توليد رقم عشوائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
بطاقة حاسوب من شركة سن تستخدم لتوليد ارقام عشوائية للتشفير عبر الشبكات .

جهاز توليد رقم عشوائي (بالإنجليزية: hardware random number generator ) و تختصر TRNG هو قطعة إلكترونية تقوم بتوليد أرقام عشوائية، بناء على ضواهر فيزيائية، مثل الضوضاء او الحرارية او التأثير الكهروضوئي و قد تستخدم الظواهر الكمومية و الاضمحلال الإشعاعي . هذه العمليات، من الناحية النظرية لا يمكن التنبؤ بها تماما، ولتأكيدات عدم القدرة على التنبؤ تخضع للاختبار تجريبي. و على النقيض هناك عدد شبه عشوائي، الذي يتم الحصول عليه من سلسلة حتمية من الأرقام التي لديها بعض الخصائص من الأرقام العشوائية الحقيقية. الأرقام الزائفة عشوائية بطبيعتها يمكن التنبؤ بها وهي عرضة للتحليل عكسيا.

نقل البيانات، وتتبع البيانات الشخصية، والتداول عبر الانترنت، الاعمال المصرفية وإرسال رسائل البريد الإلكتروني.كلها أعمال حيوية تتم من خلال الأسلاك أو الألياف الضوئية او لاسلكيا، والحاجة إلى حماية كل هذه البيانات من المتسللين او التجسس يتطلب تكنولوجيا لحماية و إخفاء المحتوى الشخصي جهازالتوليد العشوائي هو جهاز أساسي لحماية خصوصية الاتصالات الإلكترونية. وهو عنصر أساسي في عملية التشفير الذي يحمي المعلومات من المهاجمين من خلال جعلها غير قابلة للقراءة . فقوة آلية التشفير يرتبط ارتباطا مباشرا بآلية توليد الأرقام .

Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقاني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.