هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جهاز فينوبلوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2012)

جهاز فينوبلوس هو جهاز طبي من الفئة الثانية أ يحمل علامة سي إي. ويتم استعماله لعلاج الأمراض الوعائية. وهو محفز عصبي عضلي قام بتطويره العالم الأمريكي جوزيف كوينسكى (Jozef Cywinski).

Veinoplus

معلومات تاريخية[عدل]

  • 2004: تصميم جهاز فينوبلوس
  • 2005: الدارسة التي قدمها برينسبس (أول دراسة سريرية منشورة)[1]
  • 2011: تم توزيعه في أكثر من 25 دولة

الوصف[عدل]

تم تصميم جهاز فينوبلوس على هيئة جهاز بحجم الجيب متصل بقطبين كهربائيين. يوجد في الجهاز ثلاثة أزرار، وهي: زر أوسط لتشغيل الجهاز وإيقاف تشغيله وزران مطبوع عليهما علامة "+" وعلامة "-" لضبط مقدار التحفيز. يتم وضع الأقطاب الكهربية على الربلة: حيث يتم وضع أحد القطبين على ربلة واحدة إذا كان المرض الوريدي يؤثر على ساق واحدة فقط أو يتم وضع قطب واحد من على كل ربلة إذا استلزم العلاج كلا الساقين.

تقنية جهاز فينوبلوس[عدل]

تعتمد تقنية جهاز فينوبلوس على التحفيز الكهربي. بفضل بطارية ذات جهد 9 فولت، يقوم الجهاز بتوليد نبضات كهربية بتردد وجهد منخفضين. وتكون قدرة الإدخال أدنى من 0.3 وات أما قدرة الإخراج فتكون أدنى من 0.05 وات. ويرجع الاختلاف بين جهاز فينوبلوس وأجهزة التحفيز الكهربي للعضلات الأخرى إلى الشكل الموجي للنبضات الكهربية. فمع هذا الشكل الموجي الفريد، يمكن توليد المجال الكهربي إلى عمق أكبر في الربلة وتنبيه عدد مهم من الأنسجة. وبالتالي، يسبب جهاز فينوبلوس تقلصات عضلية عميقة، حتى في حالة بُعد الأقطاب الكهربية بمسافة متر واحد، على سبيل المثال، عن القطب الكهربي الموجود على كل ربلة.[2]

يقوم جهاز فينوبلوس ببث نبضات كهربية آمنة وغير مؤلمة. في واقع الأمر، تكون شدة الإشارات أدنى من الحدود المسموح بها من قبل هيئة تطوير الأدوات الطبية والمعهد الوطني الأمريكي للمعايير (AAMI / ANSI ؛ NS-4; 1986/2002). علاوة على ذلك، لا يقوم الجهاز بتوليد تداخلات كهرومغناطيسية مفرطة[3]. لذا، يمكن استخدامه في الطائرة إلا في حالة الإقلاع والهبوط. وأخيرًا، أثبتت دراسة تم إجراؤها على النساء الحوامل [4] أن جهاز فينوبلوس لا يتسبب في أي آثار جانبية على الجنين أو المرأة الحامل.

البيانات السريرية[عدل]

المميزات الفسيولوجية[عدل]

يقوم جهاز فينوبلوس بتنشيط الضخ العضلي الربلي المسؤول عن 80% من العائد الوريدي. تقوم تقلصات الساق النابضة بالضغط على الأوردة وتقوم بضخ الدم إلى الوريد مما يقلل من أي خطورة يتعرض لها القلب.

يمكننا إلقاء الضوء على 3 من الآثار الديناميكية الدموية الأساسية[1][5][6]:

  • إزالة الركود الوريدي
  • زيادة التدفق الوريدي من حيث الحجم والسرعة
  • تثبيط الجزر في الأوردة السطحية والعميقة.

دواعي الاستعمال[عدل]

يتم استخدام جهاز فينوبلوس في علاج أعراض القصور الوريدي المزمن[1][6][7]:

يمكن أن يساعد جهاز فينوبلوس أيضًا في علاج القرحة الوريدية المزمنة.[9]

يمكن استخدام جهاز فينوبلوس بواسطة المرضى الذين يعانون من أمراض الوريد أو الذين يتعرضون لخطر الاضطرابات الوريدية:

  • عدم الحركة لفترة طويلة (الرحلات الجوية الطويلة، والجلوس لفترة طويلة أثناء العمل أو وضع الوقوف.....)
  • الدوالي
  • الحمل[4]
  • الوزن الزائد
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية
  • ارتفاع درجة الحرارة.

موانع الاستخدام[عدل]

المانع الوحيد لاستخدام جهاز فينوبلوس هو استعمال أي ناظمة قلبية اصطناعية[3].

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت Dr F. Zuccarelli, Dr J. Launay, Dr J. Lemagrex, Pr R. Mollard, P Fargier, M. Pujo. Activation de la pompe musculaire du mollet par électrostimulation Veinoplus®. Angéiologie. 2005; 57:48-54
  2. ^ Marquage CE 0535.
  3. أ ب International Standard IEC 60601-2-10 Medical electrical equipment. Particular requirements for the safety of nerve and muscle stimulators
  4. أ ب A. Le Tohic, H. Bastian, M. Pujo, P. Beslot, R. Mollard, P. Madelenat. Effets de l’électrostimulation par Veinoplus® sur les troubles circulatoires des membres inférieurs chez la femme enceinte, Gynécologie Obstétrique & Fertilité, 2009, volume 37, n°1 p.18-24.
  5. أ ب Nicolaides AN, Griffin M, Bond D et all. The Efficacy of New Veinoplus Stimulation Technology to Increase Venous Flow and Prevent Venous Stasis. Journal of Vascular Surgery Volume 51, issue 3, page 790, March 2010 نسخة محفوظة 08 أكتوبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  6. أ ب Griffin M, Nicolaides AN, Bond D, Geroulakos G, Kalodiki E. The efficacy of a new stimulation technology to increase venous flow and prevent venous stasis in Eur J Vasc Endovasc Surg.2010 Dec; 40(6):766-71.
  7. ^ Bogachev V. Y., Golovanova O.V., Kuznietzov A.H., Stchekoian A.O. Electrostimulation par Veinoplus, une nouvelle méthode pour le traitement de l'insuffisance veineuse chronique des membres inférieurs. Phlebology (Russ. Assoc. of Phlebology & IUP) 2010; Volume 1, Issue 4 pages 22-25
  8. ^ Soriano C., Moll S., Deal A. Efficacy and optimal use of a portable electrical muscle stimulator (Veinoplus) to improve symptoms of post-thrombotic syndrome. Poster presented at the Annual scientific Symposium 2010 of the Hemophilia and Thrombosis Research Society (HTRS). Abstract (page 30) published by HTRS نسخة محفوظة 24 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Dr F. Zuccarelli, J. Lemagrex, M. Pujo. Sur un cas de guérison d’une ulcération chronique de 50 ans d’âge, par utilisation de Veinoplus. Angéiologie. 2006 Vol. 58, n°4

وصلات خارجية[عدل]