جهاز كهربائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مثل لـ جهاز كهربائي: جهاز كهربائي لتلاصـُق رقيقات پلاستكية (lamination of plastic foils) بعضاً ببعض بغرض تغليف أشياء مرغوبة معيـّنة برُمـّتها بالپلاستك

جهاز كهربائي (بالإنجليزية: electrical appliance)‏ (بالفرنسية: appareil électrique)‏: هو جهاز الذي إمـّا يستخدمُ أم يولـِّدُ أم يقيسُ الطاقة الكهربائية لتشغيله.[1]

نبذة من الأسس[عدل]

تتصل الأجهزة الكهربائية مباشرة ً بشبكة الطاقة الكهربائية (مثل الغلاية وغسالة الصحون والمصباح) ، أم تكون مجهـّزة بمراكم أو بطاريات (مثل الهاتف المحمول والمصباح اليدوي) أم أنها تولد الطاقة الكهربائية من عندها (مثل المولد المحمول والوحدة الكهروضوئية القابلة للتوصيل). والأجهزة المنقولة للقياس والاختبار لاِستكشاف التيار الكهربائي (على سبيل المثال أجهزة تعدد القياس وأجهزة اختبار الطور هي أيضًا تعتبر «أجهزة كهربائية».

والمستهلكات الكهربائية هي أيضاً تعتبر «أجهزة كهربائية» طالما يمكن نقلها.

تعريف المصطلحات[عدل]

الأجهزة الكهربائية للمنازل الخاصة بالمعنى الضيق هي الأجهزة الكهرومنزلية التي يجب تمييزها عن الأجهزة أو الآلات التي تـُستخدم بشكل أساسي للأغراض التجارية. ومع ذلك ، من الصعب رسم خط واضح بين الصنفين ، على الأقل بالنسبة لبعض مجموعات المنتجات ، على سبيل المثال معدّات العاملين المستقلين الذين يقومون بترميمات منازلهم بأنفسهم. حتى الأجهزة المستخدمة بشكل خاص للاستخدام الخارجي (مثل أدوات الحدائق) لا تنتمي إلى الأجهزة الكهربائية المنزلية.

أجهزة منزلية خاصة[عدل]

في حالة الأجهزة الكهربائية للاستخدام الخاص ، لا سيما في مجال أدوات المطبخ ، يتم التمييز بين الأجهزة الكهربائية الكبيرة (مثل الثلاجة) والأجهزة الكهربائية الصغيرة (مثل مجفف الشعر).

هناك أيضا تقسيم إلى ما يلي:

هذا التقسيم هو الآن قديم، ولكن لا يزال من الممكن العثور عليه بشكل متكرر في اللغة المشتركة لقطاعاتٍ عدّة من الصناعة وتجارة الجملة والتجزئة، واقتصاد إدارة القـُمامات، وكذلك يـُستعمل في بعض الأحيان في الإحصائيات.

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن جهاز كهربائي على موقع psh.techlib.cz". psh.techlib.cz. مؤرشف من الأصل في 23 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)



Powerplant icon.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالكهرباء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.