المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جواب (طائر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الجواب

Roadrunner DeathValley.jpg
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: طائر
الرتبة: واقواقيات
الفصيلة: Cuculidae
الجنس: Geococcyx
Wagler, 1831
الاسم العلمي
Geococcyx  تعديل القيمة في ويكي بيانات [1]
يوهان غيورغ واجلير، 1831
Species

G. californianus
G. velox


الجوّأب هو طائر من الطيور السريعة الحركة، ويعيش في الأراضي منخفضة الأشجار في جنوب غربي الولايات المتحدة، وفي المكسيك. ويستطيع طائر الجوَّأب الطيران. لكنه يفضل البقاء أغلب وقته في مسكنه الأرضي، ويمكنه العدو بسرعة تصل إلى 24كم في الساعة. وتقتات الطيور الجوَّابة على الحشرات والفقاريات الصغيرة كغذاء رئيسي، ومنها السناجب الأمريكية (الغوافر) وأفراخ الطيور، والفئران والسحالي، والثعابين. وهي تقتل فرائسها الكبيرة بضربها على شيء صلب ثم ابتلاعها مرة واحدة. وتبني الطيور الجوابة أعشاشها على هيئة فنجان باستخدام العيدان الجافة للأشجار المنخفضة أو أجمة من الصبار. كما تفرش الأعشاش بأوراق الشجر والحشائش وغيرها من المواد الناعمة. وتضع أنثى الطائر الجواب من 2 إلى 5 بيضات مائلة للصفرة0

أصل التسمية[عدل]

وقد أطلق على هذا الطائر اسم الجواب لأنّ من عادته الجري في الطرق أمام السيارات المتنقلة، وهو على هذه الحالة حتى يبلغ مأواه الآمن وله العديد من الأسماء ومنها :

الديك الدغلي، والوقواق الأرضي، وقاتل الحيات.

علم التشكل (علم أحياء)[عدل]

الجواب اللأعظم ويبلغ طول الطائر الجواب 60سم، يشكِّل الذيل نصفها تقريبًا. وله أرجل طويلة قوية ومنقار نحيف مدبب. وغالبًا ما يكون لون نصفه العلوي بُنِّيًا، به خطوط سوداء ونقط بيضاء. أما الرقبة والصدر العلوي فلونهما أبيض أو بُنِّي فاتح مع خطوط بنية داكنة. ويعلو رأسه عرف بني الريش، كما توجد بقعة من الجلد العاري برتقالية اللون خلف كل عين.

في الثقافة الشعبية[عدل]

ظهرت شخصية في رسوم متحركة تمثل الطائر الجواب في وايل إي. كايوتي ورود رنر

جواب كبير في فاه سحلية


مراجع[عدل]

  1. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات"معرف Geococcyx في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 23 مايو 2016.