جواز السفر الداخلي الروسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جواز السفر الداخلي الروسي
Russian passport.jpg
غلاف جواز السفر الداخلي الروسي


تاريخ الإصدار 2007
صادر عن وزارة الشؤون الداخلية
صالح في  روسيا
وللسفر إلى:
 أبخازيا
 أرمينيا
 بيلاروس (من روسيا أو جواً من كازاخستان)
 كازاخستان
 قيرغيزستان
نوع المستند جواز سفر داخلي
الغرض هوية، دليل الإقامة، إثبات الجنسية
متطلبات الاستحقاق جنسية الاتحاد الروسي، سن أكبر من 14
الانتهاء يتم تجديده في سن 20 و 45
التكلفة 300، 1500 روبل روسي في حالة الضياع أو التلف

جواز السفر الداخلي الروسي (رسمياً بالروسية: Паспорт гражданина Российской Федерации، يشار إليه عادةً باسم: внутренний паспорт, общегражданский паспорт)، هي وثيقة هوية إلزامية لجميع المواطنين الروس المقيمين في روسيا والذين تبلغ أعمارهم 14 عاماً أو أكثر. جواز السفر الروسي الداخلي هو جواز سفر داخلي يُستخدم لأغراض السفر وتحديد الهوية داخل روسيا، وهو يختلف عن جواز السفر الروسي الدولي الذي يستخدمه المواطنون الروس للسفر داخل وخارج الحدود الروسية.

بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991، استمر إصدار جواز السفر الداخلي للاتحاد السوفيتي حتى عام 1997، عندما اعتمدت الحكومة مرسوماً تنظيمياً جديداً واستبدلت به جواز السفر الداخلي الروسي.[1] صدرت جوازات السفر الداخلية الروسية الحالية لأول مرة في عام 2007.[2]

تخطط الحكومة الروسية لاستبدال جواز السفر الداخلي ببطاقة بيومترية، بحجم بطاقة الائتمان. تم التخطيط للبطاقة الإلكترونية العالمية الصادرة بين عامي 2013 و 2016 لتحل محل جواز السفر الداخلي الروسي باعتبارها وثيقة الهوية الوطنية الوحيدة للمواطنين الروس ولكن تم إلغاؤها في أوائل عام 2017.

وصف[عدل]

الصفحة الأولى من جواز السفر
صفحة البيانات الحيوية / الصفحة الثانية من جواز السفر

يحتوي كل جواز سفر على صفحة بيانات وصفحة توقيع. تحتوي صفحة البيانات على منطقة مرئية تحتوي على صورة لمالك جواز السفر وبيانات حول جواز السفر وبيانات عن مالكه:

  • لقب
  • الاسم الأول والعائلي
  • الجنس
  • تاريخ الولادة
  • مكان الولادة

يجب عمل سجلات خاصة في جواز السفر:

  • عند تسجيل مواطن داخل مجتمع / في عنوان محدد وعند حذفه من سجلات التسجيل؛
  • على التجنيد العسكري للمواطنين الذين بلغوا 18 عاماً؛
  • بشأن تسجيل الزواج وإنهائه؛
  • للأطفال دون سن 14 عاماً؛
  • لأي وثائق هوية أساسية صادرة مسبقاً لمواطن من الاتحاد الروسي على أراضي الاتحاد الروسي؛
  • لتسليم وثائق الهوية الرئيسية لمواطن الاتحاد الروسي خارج الاتحاد الروسي - فقط حول الوثائق الصالحة وقت ذكرها.

بناءً على طلب المواطن، قد يتضمن جواز السفر أيضاً:

  • فصيلة دم حامل الجواز و‌عامل Rh (مضاف من قِبل المنشأة الطبية حيث تم فحص فصيلة دم المواطن و Rh، على سبيل المثال بعد نقل الدم أو التبرع)؛
  • رقم التعريف الضريبي للمالك.

إستبدال[عدل]

يخضع تجديد جواز السفر للمرسوم رقم №828 الصادر في 1997-2018 عن الحكومة والذي وقعه في فيكتور تشيرنوميردين.[1] وفقاً للمرسوم، من المقرر إصدار جوازات السفر واستبدالها عندما يبلغ المالك سناً معيناً: 14 و 20 و 45 عاماً.

عند بلوغ سن 20 و 45 عاماً، يجب استبدال جواز السفر في غضون 30 يوماً بعد تاريخ الميلاد. أثناء التجنيد العسكري، يمكن إصدار جواز السفر أو استبداله في مكان إقامتهم في نهاية الفترة المحددة للخدمة العسكرية. في حالة سجن مواطن، يجب على إدارة الهيئة العقابية إعادة جواز السفر أو إتمام الحصول على جواز جديد عند العقوبة.

الاستبدال ببطاقات الهوية[عدل]

في نوفمبر 2010، أعلنت وزارة الشؤون الداخلية إلغاء جوازات السفر الداخلية بهدف استبدالها ببطاقات هوية بلاستيكية أو رخص قيادة بحلول عام 2025. تم تأجيل الاستبدال على مستوى الدولة حتى 15 مارس 2018 لعدم التدخل في انتخابات مجلس الدوما 2016[3] ثم حتى عام 2022.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب "Об утверждении Положения о паспорте гражданина Российской Федерации, образца бланка и описания паспорта гражданина Российской Федерации". pravo.gov.ru. مؤرشف من الأصل في 23 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Russian passport history (PDF)" (PDF). مؤرشف من الأصل في 04 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 04 أبريل 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Russian Federal Government Decree №315 from 16.04.2016 (Russian) نسخة محفوظة 1 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.