جوامع اللذة (موسوعة تراثية)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جوامع اللذة (موسوعة تراثية)
معلومات عامة
العنوان
Encyclopedia of Pleasure (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
النوع الفني
المُؤَلِّف
لغة العمل أو لغة الاسم
حالة حقوق التأليف والنشر

جوامع اللذة أو موسوعة المتعة هو أقدم عمل عربي كتبه الكاتب العربي في العصور الوسطى علي بن نصر الكاتب في القرن العاشر.

كان العمل بمثابة إلهام لمنحوتات غادة عامر التي صنعتها عام 2001.

المحتويات[عدل]

تشير موسوعة المتعة إلى العديد من الشعراء والكتاب والفلاسفة والأطباء الذين لم يتم ذكر أسمائهم وتقتبس عنهم. كان أبو نواس من أشهر الكتاب وأكثرهم اقتباسًا. يعتبره البعض "والد الشعر العربي الإيروتيكي". كما يصف الحب الجنسي للمثليين والسحاقيات.

يحتوي الكتاب على رواية لطبيب يوناني من القرن الثاني، يُدعى جالينوس، تكلم عنه الكتاب العرب في العصور الوسطى. قام الطبيب بفحص ابنته التي كانت مثلية، وخلص إلى أن سبب مثليتها "بسبب" حكة بين الشفرين الكبيرين والصغيرين "ولا يمكن تهدئتها إلا من خلال فركهما على شفري امرأة أخرى".

ثم يحاول المؤلف إيجاد تفسير علمي للسحاققائلًا: "السحاقية ناتجة عن بخار مكثف يولد حرارة وحكة في الشفرين تذوبان فقط من خلال الاحتكاك والنشوة. عندما يحدث الاحتكاك والنشوة، تتحول الحرارة إلى برودة لأن السائل الذي تقذفه المرأة في الجماع السحاقي يكون باردًا بينما السائل نفسه الناتج عن الاتحاد الجنسي مع الرجال يكون ساخنًا. ومع ذلك، لا يمكن إطفاء الحرارة بالحرارة؛ بل يزداد لأنه يحتاج إلى العلاج بعكسه. وبما أن البرودة تصدها الحرارة، فإن البرودة تصد الحرارة أيضًا ".

ومن القصص التي يرويها الكتاب قصة أول سحاقية عربية هند بنت الخس المعروفة بالزرقاء، وحبها للمسيحية هند بنت النعمان التي كانت ابنة آخر ملوك الحيرة في القرن السابع. ولما توفيت هند بنت الخس، قامت عشيقتها المخلصة "بقص شعرها ولبس ثيابًا سوداء، ورفضت الملذات الدنيوية، ونذرت لله أنها ستعيش حياة الزهد حتى ماتت ..." حتى أنها بنت دير لإحياء ذكرى حبها للزرقاء.

نُشرت النسخة العربية من نص العصور الوسطى في دمشق كجزء من كتابات أدب الجنس. يتعذر الآن العثور على تلك النسخ، كما تفتقر معظم النسخ الموجودة إلى الفصول التي تتناول المثلية الجنسية. وتصعب عمليات الحذف من الكتاب فهمه على العديد من القراء. ويعتبر من الأسهل العثور على الترجمة الإنجليزية للنسخة العربية الأصلية في أوروبا عنها في العالم العربي.

النحت[عدل]

انبهرت غادة عامر[1][2][3] بحقيقة أن موسوعة المتعة كانت مقبولة على نطاق واسع في وقت كتابتها، ولكن تم حظرها لاحقًا في العالم العربي. وقد لاحظت أنه على الرغم من أن الكتاب كتب كدليل أخلاقي ودمج "المعرفة الأدبية والفلسفية والطبية" للعصر الذهبي الإسلامي، إلا أنه تم "قمعها لاحقًا من قبل المجتمع المحافظ". كما تقول غادة عامر:

صنعت غادة عامر في عام 2001 عملاً نحتيًا كبيرًا مستوحى من الموسوعة. استخدمت ترجمة إنجليزية للكتاب لوضع نص من الفصول التي تتناول متعة المرأة وجمالها "في الصفات الجمالية الجديرة بالثناء للمرأة" و "حول مزايا غير العذراء على العذراء" على "57 صندوقًا من القماش، مغطاة بخط روماني مطرز بخيوط ذهبية ومكدسة بترتيبات مختلفة".[2][3][5] اختارت الفنانة طمس بعض الكلمات وحتى بعض المقاطع بأكملها. لقد فعلت ذلك عن قصد لأنها تعتقد أن "نص هذه المقاطع ليس مهمًا في حد ذاته ولكنه يعمل فقط كإطار مرئي لتحقيقات أوسع في الحياة الجنسية والروحانية ودور الكلمة داخلهما".

اقتبست غادة عامر في عملها عدة نصوص جنسية صريحة:

أوضحت غادة عامر باستخدام مثل هذه الاقتباسات أن النساء في المجتمع الإسلامي في العصور الوسطى لم يكنّ "مكبوتات جنسيًا" كما هو الحال في الوقت الحاضر، وأن آراءهن حول الحياة الجنسية مهمة.

قام فريق من الرجال والنساء ببناء تلك المنحوتات في مصر .

في 23 مارس 2007، تم استخدامه كجزء من معرض النسوية العالمية في مركز الفن النسوي في متحف بروكلين في نيويورك.

مراجع[عدل]

  1. ^ .[About",Ghada Amer,[artist's website" نسخة محفوظة 02 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب .Fayeq Oweis,"Encyclopedia of Arab American Artists",Greenwood,30 Dec 2007,pp. 38-40 نسخة محفوظة 12 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب .Edward E. Curtis,"Encyclopedia of Muslim-American History",Facts on File,1 Jun 2010,pp. 48-49 نسخة محفوظة 12 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Deitch
  5. ^ .Eleanor Heartney; Helaine Posner; Nancy Princenthal; Sue Scott,"The Reckoning: Women Artists of the New Millennium",Prestel,23 Sep 2013, pp. 24–29, ISBN 978-3-7913-4759-2
  6. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Ghada Amer