جوجل لنس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جوجل لنز
Logo of Google Lens.svg
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
المنصة
المطورون
موقع الويب
lens.google.com (الإنجليزية، ‏الألمانية، ‏اليابانية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات تقنية
الإصدار الأول

جوجل لنز أو عدسة جوجل (بالإنجليزية: Google Lens)‏ هو عبارة عن تقنية للتعرف على الصور تم تطويرها بواسطة جوجل، صُمِّمت لإحضار المعلومات ذات الصلة المتعلقة بالكائنات التي تحددها باستخدام التحليل البصري المستند إلى شبكة عصبية، وتم تقديمه في 4 أكتوبر عام 2017 كتطبيق مستقل، ثم دُمج لاحقًا في تطبيق الكاميرا القياسي في نظام الأندرويد.[1][2]

الميزات[عدل]

عند توجيه كاميرا الهاتف إلى شيء ما، سيقوم جوجل لنز بالتعرف على هذا الشيء من خلال قراءة الباركود ورموز QR والتسميات والنص وتقوم بعرض نتائج البحث والمعلومات ذات الصلة. على سبيل المثال، عند توجيه كاميرا الجهاز إلى ملصق Wi-Fi يحتوي على اسم الشبكة وكلمة المرور، سيتم الاتصال تلقائيًا بمصدر Wi-Fi الذي تم فحصه. تم دمج Lens أيضًا مع تطبيق صور جوجل ومساعد جوجل، تشبه هذه الخدمة خدمة Google Goggles، وهو تطبيق سابق كان يعمل بشكل مشابه ولكن بقدرات أقل.[3][4]

تستخدم Lens إجراءات أكثر عمقًا للتعلم العميق من أجل تمكين قدرات الكشف، على غرار التطبيقات الأخرى مثل بيكسبي (لأجهزة سامسونغ التي تم إصدارها بعد 2016) ومجموعة أدوات تحليل الصور (متوفرة على جوجل بلاي)، أعلنت جوجل عن أربع ميزات جديدة؛ سيتمكن البرنامج من التعرف على العناصر الموجودة في القائمة والتوصية بها، وسيكون لديه القدرة أيضًا على حساب النصائح وتقسيم الفواتير، وإظهار كيفية إعداد الأطباق من وصفه، ويمكن استخدام تحويل النص إلى كلام.[5]

الخدمات[عدل]

تقدم تقنية غوغل لنس العديد من الخدمات ومنها:[6]

  • الترجمة: يمكنك توجيه هاتفك إلى نص ، ومن خلال توصيل مترجم غوغل ، يمكنك ترجمة النص مباشرة أمام عينيك. يمكن أن يعمل هذا أيضًا في وضع عدم الاتصال.
  • التحديد الذكي للنص: يمكنك توجيه كاميرا هاتفك إلى نص ، ثم تمييز هذا النص داخل الخدمة ونسخه لاستخدامه على هاتفك. لذلك ، على سبيل المثال ، تخيل توجيه هاتفك إلى كلمة مرور Wi-Fi والقدرة على نسخها / لصقها في شاشة تسجيل دخول Wi-Fi.
  • البحث الذكي عن النص: عند تمييز النص في Google Lens ، يمكنك أيضًا البحث في هذا النص باستخدام غوغل. هذا مفيد إذا كنت تريد البحث عن تعريف للكلمة
  • التسوق: إذا رأيت فستانًا يعجبك أثناء التسوق ، فيمكن لـ Google Lens التعرف على تلك القطعة وما شابهها من الملابس. يعمل هذا مع أي عنصر يمكنك التفكير فيه ، أو الوصول إلى التسوق أو التعليقات.
  • أسئلة واجبات غوغل المنزلية: حيث يمكنك فقط مسح السؤال ومعرفة ما يأتي به Google.
  • البحث من حولك: عند توجيه الكاميرا من حولك ، فستكتشف خدمة غوغل لينس محيطك وتتعرف عليه. قد تكون هذه تفاصيل حول معلم أو تفاصيل حول أنواع الطعام - بما في ذلك الوصفات.

المراجع[عدل]

  1. ^ Nieva, Richard. "Forget rainbow vomit, Google Lens is AR you can actually use". CNET (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-03-08. Retrieved 2020-06-12.
  2. ^ May 30, TIMESOFINDIA COM | Updated:; 2019; Ist, 10:56. "Google Lens: Google Lens app gets two new features - Times of India". The Times of India (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-06-01. Retrieved 2020-06-12.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: extra punctuation (link) صيانة CS1: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  3. ^ "Google Lens is a powerful, AI-driven visual search app". Engadget (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-05-24. Retrieved 2020-06-12.
  4. ^ "Everything you need to know about Google Lens". Android Central. 6 أكتوبر 2017. مؤرشف من الأصل في 2019-05-07. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-12.
  5. ^ Villas-Boas، Antonio. "Google just showed off 4 major updates to its futuristic Lens technology that anyone who goes out to restaurants will love". Business Insider. مؤرشف من الأصل في 2019-05-11. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-12.
  6. ^ Pocket-lint (1 Apr 2021). "What is Google Lens and how does it work? - Pocket-lint". www.pocket-lint.com (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2021-04-18. Retrieved 2021-07-10.

وصلات خارجية[عدل]