المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

جودة معتمدة على السوق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (سبتمبر 2013)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2009)

تعد عبارة الجودة المعتمدة على السوق (MDQ) أحد المصطلحات التي تحظى حاليًا بتأييد دونا بريستوود وبول شومان إلا أنه استخدم كثيرًا في فترة مبكرة من الثمانينيات. فقد استخدمت شركة آي بي إم مصطلح "الجودة المعتمدة على السوق" كشعار لها لطراز الكمبيوتر IBM PCjr وأو إس/2. ويعني مصطلح "الجودة المعتمدة على السوق" السماح للسوق - أي السعر - بتحديد معايير الجودة التي يطبقها العمل على منتجاته. وقد ابتعد كثيرون عن استعمال المصطلح وهذا نتيجة لمنهج شركة وال مارت المتعلق بـ"الجودة المعتمدة على السوق". فلم تستخدم شركة وال مارت مصطلح "الجودة المعتمدة على السوق" ولكن طبّقت المبدأ بصرامة على بائعيها.

ولكن بدقة فإن "الجودة المعتمدة على السوق" لها مكانها. فبدون "الجودة المعتمدة على السوق" لما كان لدينا تسعير لسلع أجهزة الكمبيوتر الشخصي. ومن ناحية أخرى، إذا رغب عمل ما في تحقيق ارتفاع في نسبته السوقية فإن "الجودة المعتمدة على السوق" تزوده بتبرير ارتفاع الأسعار المرتبط بارتفاع الجودة. لذلك فبالتأكيد يزدهر الحاسب ألين وير حيث أن "بي سي جس آر" أصبح في عداد الموتى.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.