جود ريدز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جودريدز goodreads
Goodreads logo.png
عنوان الموقع goodreads
نوع الموقع شبكة اجتماعية
اللغة (اللغات) المتوفرة الإنجليزية
تاريخ الإطلاق ديسمبر 2006
الوضع الحالي فعال

جودريدز (بالإنجليزية: Goodreads) شبكة اجتماعية تهتم بالكتب وبتوصيات وآراء المستخدمين حول هذه الكتب أسس الموقع في عام 2006 ومؤسس الموقع هو اوتيس تشاندلر.[1] يتيح هذا الموقع للأفراد التسجيل وتسجيل الكتب لإنشاء فهارس المكتبات، وقوائم القراءة. كما يسمح للمستخدمين إنشاء مجموعات خاصة بهم من الاقتراحات والمناقشات الكتاب.

في آذار 2013 م، أعلنت شكرة أمازون أنها استحوذت على جود ريدز، بدون الإفصاح عن مبلغ العقد.[2]

عن الموقع[عدل]

موقع جود ريدز هو شبكة اجتماعية على الإنترنت مثل موقع فيس بوك، ولكن جود ريدز يتميز بتخصصه في القراءة والكتب فقط. أنشئ هذا الموقع خصيصا ليكون المكان المفضل لجميع محبى القراءة والكتب على الإنترنت، بإعطائهم الفرصة لتبادل الخبرات والآراء في كل ما يتعلق بالكتب. يتيح الموقع للمسجلين إنشاء قائمة من أصدقائهم للاطلاع على قوائم الكتب التي قرأوها وآرائهم فيها سواء عن طريق التقييم (من 1 إلى 5) أو بالعروض النقدية التي يكتبونها، وكذلك قوائم الكتب التي ينوون قراءتها أو شراءها، أو حتى تلك التي يريدون الاستغناء عنها. حيث يمكن تصنيف الكتب في (رفوف) تسميها كما شئت، مثلا (كتبى المفضلة)، (كتب ندمت على شرائها)... إلخ.[3]

كل ما عليك هو البحث عن اسم الكاتب أو الكتاب الذي غالباً ما ستجده بكل المعلومات المتعلقة به وصورة لغلافه، وتقييمات لجميع مستخدمي الموقع عنه سواء كانوا على قائمتك أم لا, أما إذا كنت أنت شخصياً كاتباً ولك كتب منشورة فأنت في المكان الأنسب لإنشاء صفحة خاصة بك، وإضافة كتبك لتنضم لملايين الكتب الموجودة على الموقع. قم بالتقييم أو اكتب رأيك في الكتب التي قرأتها وارسلها إلى أصدقائك، أو ادع أصدقاءك غير المسجلين في الموقع للانضمام بخطوات بسيطة جداً. لا تنس أن تخبر أصدقاءك برقم الصفحة التي توقفت عندها في الكتاب الذي تقرؤه حالياً، وقد تجدها فكرة مناسبة أن تنشئ مجموعة خاصة بك وبأصدقائك من محبى أحد الكتاب أو نوع معين من الكتب.[3]

وقد يظن البعض أن الموقع سيكون مفيدا أكثر لمحبى الكتب بلغات غير العربية، وهذا ظن خاطئ، فالموقع به آلاف المستخدمين العرب الذين قاموا بإضافة صفحات لآلاف الكتب العربية الجديدة والقديمة، وغالباً ما ستجد ما تبحث عنه، خاصة بين الكتب حديثة الإصدار. انطلق الموقع في ديسمبر 2006 ووصل عدد الأعضاء المسجلين في جود ريدز إلى أكثر من المليون عضو حتى اليوم، شاركوا بما يزيد على 10ملايين كتاب، ورغم ذلك فإن الموقع لم يكن هادفاً للربح عند إطلاقه، وبعد عام واحد فقط تلقى تمويلاً من إحد الشركات لدفعه إلى الأمام والمحافظة على خدمته المتميزة.[3] في السابق كان المدونون يدونون آراءهم في الكتب التي يقرؤونها في مدوناتهم أما بعد ظهور موقع جود ريدز الشبكة الاجتماعية المخصصة للكتب والقراءة فقد أغناهم عن ذلك ومكنهم من التواصل مع قراء مدونين وغير مدونين وتبادل الآراء معهم ومتابعة التحديثات بسهولة.[4]

مزايا الموقع[عدل]

الموقع أشبه بمكتبة كبيرة، يمكنك التجول بها ورؤية أرفف كتب أصدقائك وتصنيفاتها، كما ويمكنك من خلاله عرض الكتب الخاصة بك ومشاركتها مع جميع القرّاء والأصدقاء. ليس هذا فحسب، بل للموقع مزايا أخرى كثيرة منها:

  • مساعدتك على تنظيم كتبك من خلال تصنيفها في الرفوف الافتراضية الثلاثة التي يطرحها الموقع (الكتب التي قرأتها في الماضي، الكتب التي تقرأها في الوقت الحالي، الكتب التي تنوي قراءتها في المستقبل) أو من خلال إنشاء أرفف إضافية جديدة وتسميتها بأسماء من اختيارك أنت.
  • السماح لك بكتابة ملاحظاتك ورأيك بالكتب التي تقوم بإضافتها إلى مكتبتك و تقيّمها من خلال الضغط على النجوم من واحد إلى خمسة.
  • التواصل مع أصدقائك والتعرف على الكتب الموجودة في أرفف مكتباتهم، والحصول على توصيات خاصة منهم لتشجيعك على قراءة كتب معينة.
  • فرصة التواصل مع الكُتاب والمؤلفين المشتركين بالموقع، وبالتالي تستطيع نقدهم أو سؤالهم عن كتاب معين أو متابعة ومعرفة آخر كتاباتهم وأخبارهم ونشاطاتهم المختلفة.
  • الانضمام إلى مجموعات النقاش المتنوعة التي تمكّنك من التجمع مع الناس لمناقشة الكتب المختلفة، كما ويسمح لك الموقع بإنشاء مجموعتك الخاصة والبدء بالنقاش مع الأصدقاء والقُرّاء من مختلف أنحاء العالم.
  • البحث عن أي كتاب يثيرك من خلال نظام البحث المتطور، ثم قراءة نقد وتعليقات القرّاء عليه ومعرفة انطباعاتهم عنه ونسبة تقيّمهم له. وهذا بالتأكيد سيعطيك نبذة رائعة عن الكتاب قبل أن تقوم بشرائه سواءً من الموقع أو من أي مكان آخر.
  • معرفة مدى التقدم الذي تقوم بتحقيقه على مستوى قراءاتك وذلك من خلال تحدي نفسك وكتابة عدد الكتب التي تنوي قراءتها خلال العام. كما سيساعدك الموقع على تقييم نفسك من خلال احتساب كل كتاب جديد تقوم بقراءته ومقارنته مع مستوى التحدي الذي وضعته لنفسك.
  • تقييم مستوى فهمك واستيعابك للكتب التي تقوم بقراءتها من خلال الإجابة على أسئلة الاختبارات التي تأتي مرفقة مع بعض الكتب.

مميزات الموقع[عدل]

الموقع فيه 5,600,000 عضو اضافوا حوالي 180,000,000 كتاب.[1] ويخدم الموقع اللغة الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والإطالية والألمانية لكن الكتب متوفرة في جميع اللغات والتصنيفات يملك الموقع تطبيقات للايباد أيضاً.

  • يمكن للمستخدم طرح رائيه في الكتب وتقييمها.
  • ويمكنه إنشاء قوائم حسب تصنيفه للكتب.
  • إضافة مستخدمين اخرين كأصدقاء أو متابعتهم فقط.
  • إرسال رسائل للاصدقاء.
  • إضافة كُتابه المفضلين.
  • إضافة مقولاته المفضلة.
  • إنشاءاستفتاء راي.
  • إنشاء مجموعات حسب الاهتمامات.
  • توصية الاصدقاء ببعض الكتب.
  • مناقشة حول كتاب ما أو امر ما.
  • استكشاف الكتب على حسب المواضيع أو الانتشار أو الشعبية.
  • وضع هدفك في عدد الكتب التي تريد ان تقراها في السنة الواحدة ومتابعة هذا الهدف.

احداث واحصائيات عن الموقع[عدل]

في ديسمبر 2007 أكثر من 650.000 عضو في الموقع[5] وأكثر من 10000000 كاتب مضاف.[6] وبحلول يناير 2010 بلغ المسجلين 2900000 أضافوا 78000000 كاتب. تم تشغيل السنة الأولى للشركة من دون أي تمويل رسمي. وفي ديسمبر 2007 تلقى غودريدز الدفعة الأولى من المستثمرين الملاك التي تقدر بمبلغ 750.000 دولار.[7] رفعت الشركة على تمويل إضافي من مشاريع حقيقية في عام 2009.[8] في أكتوبر 2010 افتتحت الشركة API لتمكين المطورين من الحصول على تقييمات واسماء.[9] في عام 2011 قدم غودريدز خوارزمية تشير إلى الكتب تستند على مكتبة للمستخدم.[10] وأشارت مجلة لويزفيل كوريير في يوليو 2011 إلى أن غودريدز يحتوي على 5200000 عضو.[11]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب عن الموقع صفحة من نحن على الموقع الرسمي.
  2. ^ «أمازون» تستحوذ على شبكة القراءة الاجتماعية «جود ريدز» - المصري اليوم
  3. ^ أ ب ت (جود ريدز) أشهر شبكة اجتماعية للكتب على الإنترنت موقع شروق, كتب هبة عبد الوهاب.
  4. ^ موقع والا
  5. ^ TechCoastReviewقالب:Accessdate
  6. ^ Comment 31 "Otis", "Goodreads Raises Angel Round To Help You Find That Perfect Book", TechCrunch, Dec. 18th, 2007 (correcting main blogpost that described 10,000 reviews).
  7. ^ TechCrunchقالب:Accessdate
  8. ^ True Ventures Our portfolio
  9. ^ ReadWrite Goodreads Launches Social Reading API
  10. ^ Miller، Claire Cain (March 10, 2011). "Need Advice on What to Read? Ask the Internet". The New York Times. اطلع عليه بتاريخ 28 July 2011. 
  11. ^ Frassica، Matt (July 2, 2011). "For ebook devotees, reading is a whole new experience". The Louisville Courier Journal (USA Today). اطلع عليه بتاريخ 28 July 2011. 

وصلات خارجية[عدل]