جورج حاتم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جورج حاتم
جورج حاتم

معلومات شخصية
الميلاد 1910
بافالو
الوفاة 1988
الصين
الجنسية  الولايات المتحدة  الصين
اللقب ما هايدي
الحزب الحزب الشيوعي الصيني  تعديل قيمة خاصية عضو في حزب سياسي (P102) في ويكي بيانات
الحياة العملية
التعلّم طب
المدرسة الأم جامعة ولاية كارولينا الشمالية في تشابل هيل
الجامعة الأميركية في بيروت
جامعة جنيف  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة طبيب

جورج شفيق حاتم (1910 ـ 1988) هو طبيب أميركي، صيني، عالمي من أصل لبناني رافق مسيرة الزعيم الصيني ماو تسي تونغ لمدة 12 عاماً كطبيب له، كما أنه تصدى لعلاج 40 ألف مصاب بالجذام وأمراض الحرب في الصين. عرف بالصين باسم "ما هايدي" (بالصينية:马海德) وتعني :"الحصان (رمز الفضيلة) الأتي من خلف البحار". كان أول الأجانب الذين انضموا إلى الحزب الشيوعي الصيني.

نبذة[عدل]

ولد عام 1910 في بوفالو بولاية نيويورك لوالدين لبنانيين مهاجرين من بلدة حمانا في جبال لبنان. درس مبادئ الطب في جامعة كارولينا الشمالية وأنهى شهادة الطب من الجامعة الأميركية في بيروت متخصصاً في الأمراض الجلدية وجامعة جنيف حيث تعرف على رفاق من شرق آسيا وافتتن بحضارتها. وبمساعدة معارفهم، سافر مع رفاق له إلى شانغهاي لممارسة الطب وافتتاح مراكز العناية بالأمراض المعدية للفقراء. إلا أنه أقفل عيادته في شنغهاي بعد 3 سنوات بسبب الفساد وتسلل إلى معاقل الشيوعيين في شيان لمساعدة جرحى الحزب الشيوعي في معاركه ضد الحكومة الوطنية. ثم انتقل إلى يناين حيث قيادة الشيوعيين وطبب ماوتستونغ والتحق بالجيش الأحمر في العام 1936 ثم انتسب إلى الحزب الشيوعي الصيني في سنة 1937 وأصبح أول أجنبي يلتحق بالحزب الشيوعي.

توفي سنة 1988 في الصين ودفن في مدافن عظماء الثورة في باباشان تقديراً له.

أعماله[عدل]

بالإضافة إلى أعماله الطبية المجانية، كان له الفضل في مكافحة الجذام والأمراض المنقولة جنسياً في الصين. ونتيجة لعمله، حصل على جائزة لاسكار[1] الطبية في عام 1986. وكان واحداً من الأجانب القليلين الذين حصلوا على احترام وثقة السلطة في جمهورية الصين الشعبية.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

Cedaricon flag.png
هذه بذرة مقالة عن شخصية لبنانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
MtRushmore Abe close.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمريكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.