جورج جاموف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جورج غاموف)
جورج غاموف
(بالروسية: Гео́ргий Анто́нович Га́мов)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
جورج غاموف

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالروسية: Геóргий Анто́нович Га́мов)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 4 مارس 1904(1904-03-04) (o.s. February 20, 1904)
أوديسا، الإمبراطورية الروسية
الوفاة 19 أغسطس 1968 (64 سنة)
بولدر، كولورادو، الولايات المتحدة
مكان الدفن كولورادو  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الإقامة أوديسا  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي،
الولايات المتحدة الولايات المتحدة
الجنسية روسي
العرق روسي
عضو في أكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي،  والجمعية الفيزيائية الأمريكية،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الأولاد
الحياة العملية
المؤسسات جامعة غوتنغن
معهد نيلس بور
مختبر كافنديش
جامعة جورج واشنطن
جامعة كاليفورنيا في بيركلي
جامعة كولورادو في بولدر
المدرسة الأم كلية الفيزياء والرياضيات بجامعة سانت بطرسبرغ  [لغات أخرى]
جامعة أوديسا
جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه ألكسندر فريدمان
تعلم لدى ألكسندر فريدمان  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
طلاب الدكتوراه رالف ألفر
المهنة فيزيائي،  ومخترع،  وكاتب،  وعالم نووي،  وأستاذ جامعي،  وعالم كونيات،  وعالم كيمياء حيوية،  وفلكي،  وعالم فيزياء فلكية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الروسية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية،  والروسية،  والألمانية،  والفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فيزيائي، كاتب علمي
موظف في جامعة كاليفورنيا، بركلي،  وجامعة جورج واشنطن،  ومعهد نيلز بور،  وجامعة كولورادو بولدر  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة نفق ميكانيكا الكم، الانفجار العظيم
أعمال بارزة إشعاع الخلفية الكونية الميكروي،  ونظرية ألفر-بيتا-جاموف  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة كالينغا (1956)

جورج جاموف (بالروسية : Георгий Антонович Гамов) و[بالإنجليزية: George Gamow] هو عالم فيزياء روسي، ولد 4 مارس 1904 وتوفي في 19 أغسطس عام 1968. كان يقوم بالبحث العلمي في الفيزياء النظرية وفي علم الكون الفيزيائي. قام جاموف باكتشاف تحلل ألفا بطريق الأنفاق الكمومية وقام بأبحاث عديدة في مجال النشاط الإشعاعي لأنوية الذرات ، وتطور النجوم، وتخليق العناصر في النجوم، وتخليق النوكليدات وله بحوث في في الانفجار العظيم وفي إشعاع الخلفية الميكروني الكوني.

نشأته ونبوغه[عدل]

ولد جورج جاموف في أوديسا أثناء وجود الإمبراطورية الروسية (الآن في أوكرانيا) من أبوين من روسيا وأكرانيا. درس في جامعة أوديسا وفي جامعة سان بيترسبورج (جامعة لينين) من سنة 1923 إلى سنة 1929 وكان أستاذه ألكسندر فريدمان وتوفي فريدمان عام 1925. وكان من ضمن زملائه ليف لانداو وديمتري إيفانينكو واهتموا بميكانيكا الكم.

ثم التحق بجامعة غوتنغن في ألمانيا لمواصلة دراسة ميكانيكا الكم وكان موضوع رسالته للدكتوراه دراسة النواة الذرية. وعمل في معهد نيلس بور للفيزياء النظرية في جامعة كوبنهاغن، ثم عمل مع إرنست رذرفورد في معمل كافندش الشهير في كامبريدج. وواصل دراسة النواة الذرية واقترح نموذج القطرة للنواة الذرية.

انجازاته العلمية في الولايات المتحدة[عدل]

بعد عمله مع نيلز بوهر ثم مع ارنست رذرفورد اختير للتدريس في واشنطن وجامعة بولدر، كولوراو وتقام بتطوير نموذجه عن النواة الذرية . وقام بتأليف عدة أبحاث عن تحلل ألفا للنواة الذرية والأنفاق الكمومية وتفاعل الاندماج النووي .[1][2][3][4]

وكذلك عن نشأة النجوم وتخليق العناصر وشارك بمجهوده في نظرية ألفر-بيته-جاموف وله أبحاث عن تحلل بيتا نالت أنتباه المجتمع العلمي . وجورج جاموف هو أحد مؤسسي نظرية الانفجار العظيم وتمدد الكون وقدم عام 1948 دراسة عن نشأة الكون في حالة أولية شديدة السخونة .

برج جورج جاموف بجامعة كولورادو .

وعلاوة على ذلك فهو أحد مؤسسي نادي „RNA Tie Club“ الذي اهتم بفك طلاسم الرنا ، وكان ينتمي إلى تلك المجموعة علماء بارزيل مثل فرانسيس كريك وجيمس واتسون مكتشفي البناء الإهليجي للدنا والفيزيائي ريتشارد فاينمان .

ظل جورج جاموف يعمل استا للفيزياء بجامعة جورج واشنطن حتى عام 1954 ، قم عمل بجامعة كاليفورنيا، بيركلي 1954 وجامعة كولورادو بمدينة بولدر 1956 - 1968 .

توفي في 19 أعسطس 1968 عن عمر 64 سنة ودفن في مقبرة التلال الخضراء في كولورادو . وبنت جامعة كلورادو له برجا في قسم الفيزياء سمي باسمه .

روابط خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "Interview with George Gamow by Charles Weiner at Professor Gamow's home in Boulder, Colorado, April 25, 1968. (In the transcript Kochin is spelled Kotshchin.)". مؤرشف من الأصل في 2014-09-10.
  2. ^ Z. Physik 51, 204 (1928) "
  3. ^ R W Gurney and E U Condon, "Quantum Mechanics and Radioactive Disintegration" Nature 122, 439 (1928); Phys. Rev 33, 127 (1929)
  4. ^ Friedlander, Gerhart; Kennedy, Joseph E; Miller, Julian Malcolm (1964). Nuclear and Radiochemistry, 2nd edition. New York, London, Sydney: John Wiley & Sons. ص. 225–7.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)

اقرأ أيضا[عدل]